واع/ صحف الاثنين تهتم بـ “مصير القوانين التي لم يصوت عليها البرلمان السابق” و “رفض نتائج الانتخابات”

واع/ بغداد/ الصحف

وركزت الصحف الصادرة اليوم الاثنين ، الواحد من تشرين الثاني ، على “مصير القوانين التي لم يصوت عليها البرلمان السابق” و “رفض نتائج الانتخابات”.

_ صحيفة “الزوراء” اهتمت بموقف الإطار التنسيقي الرافض لإجراءات المفوضية ونتائجها, حيث افصحت اوساط سياسية ونيابية عن تسريبات جديدة لـ “الزوراء” ان “كتل الاطار التنسيقي بصدد تشكيل فريق تفاوضي مع لجنة التفاوض للكتلة الصدرية حال إعلان النتائج النهائية للانتخابات”.

ورجحت بعض تلك الاوساط لـ”الزوراء” ان “اللجنة التفاوضية من الاطار التنسيقي لن يكون من ضمن اعضائها ممثل عن ائتلاف دولة القانون، وذلك على خلفية رفض الصدريين الحوار مع كتلة رئيس الوزراء الاسبق “.

وازاء ذلك، انتقد تحالف الفتح عمليات اعادة العد والفرز اليدوي لبعض المحطات المطعون بها والتي تقوم بها المفوضية حاليا، مؤكدا ضرورة ان تتم بوجود مراقبي الكيانات السياسية .

وقال عضو التحالف، المرشح محمد كريم، لـ”الزوراء”: ان “المفوضية أعادت العد والفرز لبعض المحطات دون وجود مراقبي الكيانات السياسية الذين يمثلون التحالفات المشاركة في الانتخابات “، عادا: ان لا فائدة من إعادة العد والفرز دون حضور مراقبي الكيانات .

واضاف ان “ مطالب كتل تحالف الفتح واضحة وهي اعادة العد والفرز اليدوي بوجود الكيانات السياسية “، مبينا ان “ الكيانات هي من ستحدد الخلل وتؤشر على الأخطاء التي قامت بها المفوضية في العملية الانتخابية “، مشيرا “الى ضرورة عدم اجراء عمليات عد وفرز دون وجود مراقبي الكيانات وإلا ما فائدة اعادة العد والفرز دون حضورهم “.

وكان الاطار التنسيقي اكد ان الاجراءات التي وضعتها المفوضية للعد والفرز اليدوي افرغت العملية من مضمونها من خلال اعتماد المعايير الالكترونية وليس المعايير البصرية في العد اليدوي خلافا لقانون الانتخابات .

واضاف الاطار ، بعد اجتماعه الدوري ليلة السبت، ان “ قانون الانتخابات اكد اعتماد نتيجة العد اليدوي عند الطعن وليس المعايير الالكترونية، ومع اعلان المفوضية وجود اكثر من ٧٠٠ الف ورقة اقتراع غير مقروءة فقد اعلنت المفوضية نتيجة المطابقة ١00% مع وجود الاف الاوراق التي لم تقرأ بواسطة الجهاز، وهو استمرار متعمد لتغييب ارادة الناخبين “.

_ وبشأن مصير القوانين التي تمت قراءتها خلال الدورة النيابية الرابعة التي أنهت مهامها التشريعية وقدوم برلمان جديد ، اهتمت صحيفة “الصباح” بهذا الموضوع , ونقلت عن عضو مجلس النواب الفائز عن الدورة البرلمانية الخامسة ماجد شنكالي قوله إن “جميع القوانين التي لم يصوّت عليها في الدورة السابقة ترحَّل الى الدورة الجديدة وتعاد قراءتها قراءة أولى وثانية ومناقشتها، وقد تتم إعادتها الى مجلس الوزراء لإعادة صياغتها”.

وأوضح أنه “حين ينتهي الفصل التشريعي لا بد من أن تعاد قراءة القانون الذي رُحّل إلى البرلمان الجديد قبل التصويت عليه لأن القوانين التي وصلت للتصويت ولم يصوّت عليها تعد كأنها لم تقرأ، لذلك تعاد من جديد سواء بإعادتها الى مجلس الوزراء أو إعادة صياغتها أو قراءتها بالشكل الموجود حالياً ومناقشتها ومن ثم التصويت عليها وتمضي كمشروع قانون جديد”.

وأضاف: “إذا لم يقتنع البرلمان الجديد بالقانون فإما يعاد الى الجهة التي أتى منها أو يقدم مشروع قانون مواز له، وإذا كان هناك اقتناع يمضي القانون”، مبيناً أن “القوانين الجدلية مثل قانون النفط والغاز وقانون مجلس الاتحاد وغيرهما هذه لها وضعها الخاص وسيعمل البرلمان على دراستها والتصويت عليها”.

_أما صحيفة “الزمان” فقد ركزت على موجة السيول التي اجتاحت محافظات الإقليم حيث, حيث قالت ان محافظة أربيل تعرضت الى امطار غزيرة مما تسببت بموجة من الفيضانات اجتاحت قرى ومناطق عديدة في المحافظة ، الامر الذي دفع الجهات المعنية الى تعطيل الدوام الرسمي لإزالة مخلفات السيول الجارفة .

 واعربت وزير الهجرة والمهجرين ايفان جابرو ، عن استعدادها لاغاقة المواطنين المتضررين جراء الفيضانات.

 وكتبت في تغريدة على تويتر تابعته (الزمان) امس (نتابع بكثب الوضع الطارئ في عدد من مناطق الاقليم جراء السيول والامطار، ونؤكد جاهزيتنا لتقديم كافة اشكال الدعم والخدمات الممكنة لاهلنا في كردستان).

من جانبه ، دعا رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، الجهات الحكومية المعنية لتقديم المساعدة وإغاثة القرى والمناطق المحاصرة في أربيل.

وكتب الحكيم تغريدة على تويتر، قال فيها (نتابع بقلق آثار موجة السيول التي اجتاحت أربيل ،وخلفت أضرارا مادية جسيمة، ونعبر عن تضامننا مع المناطق المتضررة).

داعيا الجهات الحكومية المعنية الى (تقديم المساعدة وإغاثة القرى والمناطق المحاصرة واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للحيلولة دون تعرض المزيد منها للتهديد).

فيما أعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة صلاح الدين، جاهزية سدة سامراء لاستقبال الموجات المائية.

وأوضح مدير الموارد بالمحافظة بسام عبد الواحد في تصريح امس ان (المديرية اتخذت الاحتياطات اللازمة في سدة سامراء لاستقبال الموجات المائية الناتجة عن هطول الأمطار في المناطق الشمالية)، مؤكدا (اتخاذ جميع الاحتياطات والإجراءات المناسبة في عمود النهر والروافد والجداول الفرعية، وفي حال تزايد الموجات المائية ،فإنه يمكن تحويلها الى منخفض الثرثار غربي سامراء).

وكان المحافظ اوميد خوشناو قد اشار الى أن السيول الجارفة التي تعرضت لها مناطق بالمحافظة جراء غزارة الأمطار ،لم تخلف خسائر بالأرواح.

وقال خوشناو خلال تفقده المناطق المتضررة جراء الفيضانات إنه (بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة ، اجتاحت السيول عددا من المناطق، وألحقت ضررا بها، وبعدد من العجلات)،  مبينا ان (السيول الحقت الضرر بالقرية الكورية ومدينة زيرين (كرد جوتيار، غير أنه ولحسن الحظ لم تقع خسائر بالارواح)، لافتا الى (إنهيار عدد من المنازل في المناطق المتضررة)، وتابع ان (المحافظة وبالتعاون مع مؤسسة البارزاني الخيرية ،تقدم المساعدات العاجلة للمواطنين المتضررين).

وعطلت الإدارة المحلية في أربيل ،الدوام الرسمي امس الأحد لإزالة مخلفات سيول جارفة اجتاحت بعض مناطق المحافظة وتسببت بفقدان طفل وغرق عدد من المنازل وتعطيل حركة السير.

في غضون ذلك ، توقع متنبىء جوي ، استمرار الاجواء الممطرة غير مستقرة حتى يوم الاربعاء المقبل.

وكتب صادق عطية في صفحته على فيسبوك امس ان (المدن الشمالية هي الأوفر حظا بالأمطار، اما مدن الجنوب والفرات الاوسط وبعض مدن الوسط ما زالت بحالة جفاف وليس لها حصة من أمطار الحالة الجوية المؤثرة حالياً الإ زخات خفيفة متفرقة يومي الثلاثاء او الاربعاء المقبلين).

في تطور ، اعلن محافظ نينوى نجم الجبوري، تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة.وذكر في بيان امس انه (تقرر تعطيل الدوام الرسمي اليوم الاثنين في مؤسسات الدولة بأستثناء الدوائر الخدمية ،وذلك لمقتضيات المصلحة العامة لوجود اعمال تبليط في الشوارع الرئيسة للمدينة).


ت/ ح . ز