واع / المواد الغذائية تصل باسعارها إلى قمتها

واع / متابعة

قفزت أسعار المواد الغذائية حول العالم إلى أعلى مستوياتها في 10 سنوات ، وهناك دلائل على أنها لن تستمر في الارتفاع بهذه السرعة.

قالت بلومبرج يوم الأحد إنه بسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع تكاليف النقل ونقص العمالة مما أدى إلى ارتفاع الأسعار ، ارتفع مؤشر الأمم المتحدة لتتبع أغذية القمح والزيوت النباتية إلى أعلى مستوى له في العقد الجديد الشهر الماضي.

وفقًا لـ Bloomberg News ، لا تزال أسعار المنتجات الزراعية ترتفع ، ولكن بمعدل أبطأ. وارتفع المؤشر بنحو 20 بالمئة في النصف الأول من العام الجاري ، لكنه ارتفع منذ ذلك الحين بنسبة 6 بالمئة فقط.

قال مجلس الحبوب الدولي إن مخزونات القمح الآن أقل من ذي قبل ، وأن المخزونات في الدول المصدرة الرئيسية قد تكون عند أدنى مستوياتها منذ تسع سنوات.

وصرح مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) مؤخرًا أن ارتفاع أسعار شحن الحاويات يشكل تهديدًا للانتعاش الاقتصادي العالمي ومن المتوقع أن تتأثر الدول الصغيرة التي تعتمد على الشحن بشكل أكبر. تأثرت بشدة بارتفاع أسعار الواردات.

تسبب الطلب المتزايد على المنتجات الاستهلاكية خلال جائحة COVID-19 في اختناقات كبيرة في الإمداد في جميع أنحاء العالم ، مما أثر على توافر سفن الحاويات وحاويات البضائع.

يتوقع مسؤولو الشحن والموانئ استمرار اضطراب سلسلة التوريد العالمية حتى عام 2022.

وقالت الأمينة العامة للأونكتاد ، ريبيكا جرينسبان ، إن “الزيادة الحالية في أسعار الشحن سيكون لها تأثير عميق على التجارة وتقوض الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي ، خاصة في البلدان النامية ، إلى أن تعود عمليات الشحن إلى طبيعتها”.

صرح الأونكتاد في تقرير النقل البحري لعام 2021 أنه في حالة استمرار الزيادة الحالية في أسعار شحن الحاويات ، فإنها ستؤدي إلى زيادة بنسبة 11٪ في أسعار الواردات العالمية وزيادة بنسبة 1.5٪ في أسعار المستهلك. و 2023.

وأضاف: “من المتوقع أن يكون التأثير على الاقتصادات الصغيرة أكثر حدة ، ويعتمد الكثير من طلب المستهلكين في هذه الاقتصادات بشكل كبير على السلع المستوردة”.

قلة الأمطار يتسبب في ارتفاع أسعار الغذاء العالمية

قال نصر الدين حاج الأمين ، أحد ممثلي منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” ، إن العالم يواجه تحديًا كبيرًا ، وهو التغير المناخي ، وأشار إلى أن “أبرز ما يتأثر”. تغير المناخ هو الغذاء. الكمية والجودة ، هذا تحد كبير للغاية. “

وأضاف أن أسعار السلع الغذائية ارتفعت وتأثرت الأسعار بالتغيرات الاقتصادية في الفترة الماضية ، لكن تغير المناخ يعد أيضًا سببًا مهمًا وأساسيًا لهذه المتغيرات.