واع /رسمياً.. مطار بغداد يبدأ بتطبيق نظام ’بطاقة التلقيح الدولية

واع / متابعة/ م.أ

أعلنت وزارة الصحة، الإثنين، إرسال فرق تفتيشي إلى مطار بغداد الدولي، لمتابعة تطبيق نظام شهادة التلقيح الدولية. 

وقالت الوزارة في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) إن “دائرة العيادات الطبية الشعبية، أرسلت فريقاً تفتيشياً إلى مطار بغداد الدولي لمتابعة تطبيق ابراز شهادة التلقيح الدولية للمسافرين بدءاً من اليوم”. 

وأضافت، أن “الإجراء جاء لمتابعة تطبيق قرار سلطة الطيران المدني الذي يلزم جميع المسافرين العراقيين بجلب شهادة التلقيح الدولية التي تثبت تلقيه اللقاح وعلى شكل جرعتين، ولايمكن عبور المسافرين الذين لا يحملون شهادة التلقيح وبدءاً من اليوم المصادف 22/11/2021”. 

وقالت سلطة الطيران المدني العراقي، إنها لا تستبعد حدوث متغيرات أو تريث في مسألة اعتماد بطاقة التلقيح الدولية للمسافرين والمقرر أن يبدأ يوم الاثنين المقبل. 

وأضاف المتحدث باسم السلطة جهاد الديوان لـ  (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) أنه “بناء على التعليمات الصادرة سيتم اعتماد بطاقة التلقيح الدولية ابتداءً من يوم الاثنين المقبل، مع فحص الـPCR للمسافرين المغادرين من كافة المطارات العراقية، وذلك قبل موعد الرحلة بـ72 ساعة، حيث تم نشر أسماء المختبرات المعتمدة من قبل الصحة العراقية”.   

  وأوضح الديوان، أن “توجيهات سلطة الطيران المدني ملزمة لكافة المطارات العراقية بضمنها مطارات إقليم كردستان”، فيما حمل “وزارة الصحة مسؤولية التأخير في إصدار بطاقة التلقيح الدولية إن حصل ذلك”.   

ولفت المتحدث باسم سلطة الطيران، إلى أنه “لدينا توجيهات ابتداء من تاريخ 22 تشرين الثاني 2021، باعتماد بطاقة التلقيح الدولية مع الPCR، ولا نستبعد حدوث تغييرات أو تريث في الأمر لكن حتى الحظة القرار ساري المفعول”.