واع / مستشار الكاظمي يحدد كيفية نمو الاقتصاد وازدهاره

واع / بغداد / س . ر

حدد مستشار الشؤون المالية لرئيس الوزراء ، مظهر محمد صالح ، اليوم الثلاثاء ، سلسلة من الإجراءات ، بما في ذلك استدامة النمو الاقتصادي للعراق ، وشدد على الحاجة إلى تقديم حزمة من الإجراءات لتشجيع الأنشطة الخاصة على الاستثمار والإنتاج.

وقال صالح في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) “المهم اليوم هو النمو المتسارع لقطاع الطاقة ، حيث تبلغ مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي حوالي 45٪ ، ويمتد تأثيره المباشر وغير المباشر إلى أكثر من 80٪ من الأنشطة الاقتصادية الوطنية ودورات الأعمال في العراق. كأثر إيجابي ، باستمرارا ازدياد حجم النفط الخام الذي تنتجه وتصدره منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وأضاف” إن الاستثمار العملي في دعم وتشكيل وبناء الثروة الرأسمالية المنتجة سيستمر في الصدارة من أجل الحفاظ على استدامة النمو الاقتصادي الإيجابي الذي تم تحقيقه والذي يتأثر به ويحثه قطاع البناء في هذه المبادرة. البنك المركزي العراقي قدم ما يقرب من 2 تريليون دينار لتمويل الأنشطة الإسكانية ، وهو نشاط يتحمل مسؤولية توظيف حوالي 20٪ من القوى العاملة العراقية لدعم الأمن الغذائي الأساسي في العراق في ظل نقص المياه. كل هذا يساعد على جعل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي يتجاوز معدل نمو السكان ، وهو مؤشر إيجابي لاتجاهات الرعاية الاجتماعية.

وأكد أن “القدرة على الحفاظ على الاتجاه الإيجابي في سياسات الإنفاق الاستثماري أو ما يسمى (مسرعات الاستثمار) يجب الحفاظ عليها من خلال الحفاظ على زخم إجراءات وسياسات تحفيز الاستثمار ، خاصة عندما يتعلق الأمر بتنفيذ البنية التحتية ذات الصلة وسابقاً. تعليق المشاريع الحكومية ، ودعم أنشطة التمويل للقطاع الخاص للقيام بالأنشطة الاستثمارية وبدء مبادراتها دون عوائق بيروقراطية هنا وهناك.