واع / مستشفى سنوني العام في سنجار تنظم محاضرة حول مرض اللشمانية

واع /مكتب نينوى – مقدام خزعل
نظمت مستشفى سنوني العام في قضاء سنجار محاضرة حول (مرض اللشمانية) من قبل الممرض الجامعي (جليل جردو)، أقيمت في قاعة المستشفى وذكر الدكتور حيدر بيناف حمد مدير مستشفى سنوني لــ(مراسل وكالة انباء الإعلام العراقي/ واع) ان المحاضرة تطرقت عن مرض اللشمانية الذي عرف انه جنس من طفيليات وحيدة الخلية يشمل أكثر من ثلاثين نوعاً تتطفل على الفقاريات، وبالدرجة الأولى على الثدييات، نحو 20 نوعاً منها يمكن أن تصيب الإنسان مسببةً طيفاً من التظاهرات السريرية من إصابات جلدية موضعية إلى مرض جهازي وخيم، تُعرَف باسم داء الليشمانيات.
مبينا ان طفيليات الليشمانيات تنتقل عن طريق لدغات أنثى ذباب الرمل المصابة التي تتغذى على الدم لتضع بيضها. وتتوقف الخصائص الوبائية لداء الليشمانيات على السمات الخاصة بأنواع الطفيليات وذباب الرمل والخصائص البيئية المحلية لمواقع انتقال المرض ومدى تعرض السكان من البشر للطفيليات في الحاضر والماضي وسلوك الإنسان.
مشيراً الى انه يمكن منع العدوى عن طريق تجنب لدغات ذبابة الرمل، لذا يجب على المسافرين إلى المناطق التي ينتشر فيها داء الليشمانيات تقليل خطر تعرضهم للعض من خلال الالتزام بالإجراءات الاحترازية.