واع / حصيلة الهجمات والاغتيالات ضد الصحفيين في العراق

واع / بغداد /  م . أ

 أعلنت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، اليوم الأحد، حصيلة انتهاكات وهجمات واعتداءات طالت الصحفيين خلال عام 2021. 

وذكرت الجمعية في بيان تلقت (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع) “مايزال الصحفيون العراقيون يواجهون أعلى درجات المخاطر وأقساها في عموم مدن البلاد”. 

وأضاف البيان، “ما تزال العديد من المحافظات تسجل للعام الثالث على التوالي هجرة العديد من الصحفيين تحت تهديد السلاح، بينما بقت بعض المحافظات خالية من الصحفيين”، مبيناً أنّ “مدن إقليم كردستان هي الأخرى شهدت ارتفاعاً مخيفاً في عديد الانتهاكات ضد الصحفيين، وذلك بالتزامن مع حراك احتجاجي لم يستمر طويلاً”. 

وأوضح البيان، أنّ الجمعية “سجلت خلال هذا العام (233) حالة اعتداء طالت الصحفيين/ات على حد سواء، وفي أغلب المدن العراقية، تضمنت حالات اغتيال واختطاف، وهجمات مسلحة طالت صحفيين ومؤسسات إعلامية، وتهديد بالقتل والتصفية الجسدية، وإصابات، ورفع دعاوى قضائية وأحكام صادرة وأوامر مذكرات القبض، واعتقال واحتجاز، واعتداء بالضرب ومنع وعرقلة التغطية، فضلاً عن اغلاق وسائل إعلام وتسريح عاملين”. 

كما سجلت الجمعية، وفق البيان، “محاولة اغتيال واحدة، وحالة خطف واحدة، و(139) حالة اعتداء بالضرب ومنع وعرقلة تغطية، و(34) حالة اعتقال واحتجاز، و(15) حالة اغلاق قنوات وتسريح عاملين تعسفياً، وتسجيل (13) إصابة لصحفيين أثناء أداء مهامهم الصحفية”. 

ت / ز . م