واع/الخفاجي يشدد على تنفيذ الخطة الزراعية الشتوية
واع/ بغداد/ ح . ز
شدد وزير الزراعة، محمد كريم الخفاجي، اليوم الاربعاء، على تنفيذ الخطة الزراعية الشتوية وتسليم الفلاحين للمستلزمات الزراعية.
وذكرت وزارة الزراعة في بيان تلقته(وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان الوزير ترأس إجتماع المجلس الوطني للبذور لمناقشة عدد من المواضيع التي تتعلق بتوفير الدعم للفلاحين والمزارعين، بحضور الوكيل الفني للوزارة الدكتور ميثاق عبد الحسين، ومستشاري الوزارة رائد الحداد والدكتور مهدي ضمد القيسي والسادة اعضاء المجلس وعدد من المختصين والخبراء الزراعيين”.
واكد الخفاجي في بداية الجلسة على “تسليم الفلاحين والمزارعين للمستلزمات الزراعية وبضمنها البذور لغرض تنفيذ الخطة الزراعية الشتوية، وتذليل العقبات التي تعترض عمل الفلاحين والمزارعين”.
وتابع البيان “فيما صوت المجلس على تخويل اللجنتين الثنائية والثلاثية لتحديد المساحة المزروعة بالبذور لأول مرة لغير منتجي البذور (الحد الأدنى 100دونم ولغاية 300 دونم) وبما يتناسب مع المساحة التي يمتلكها المزارع، كذلك التصويت على أن تستقطع أجور الفحص أثناء عملية اجراء التفتيش الحقلي من قبل دائرة فحص وتصديق البذور”.
واضاف “كما تم اقرار نقل البذور بين المحافظات وتسهيل الإجراءات وحسب الضوابط والتعليمات، لتعزيز انسيابية إيصال البذور للفلاحين وتحقيق تكامل بين المحافظات وبما يخدم تطور العملية الزراعية وخدمة الاقتصاد الوطني”.
وفي ذات السياق حث الخفاجي أعضاء المجلس على “بذل كل الجهود للارتقاء بمستوى القطاع الزراعي فيما يتعلق بملف البذور، والتعامل مع المستجدات التي تفرضها الخطة الزراعية الشتوية للموسم الزراعي الحالي وبما يتلائم مع النجاحات المتحققة في مستويات المحاصيل الاستراتيجية”.
واشار “كما تم تشكيل لجان متخصصة للنظر بملفات أخرى تضمنها جدول الاعمال، للنظر فيها وتنفيذها حسب الضوابط القانونية والإدارية التي تخدم الفلاحين والمزارعين”.

