واع/لمواجهة الأمطار والسيول..الدفاع المدني تكشف عن خطة من 3 محاور

واع/ بغداد/ ح . ز

كشفت مديرية الدفاع المدني، اليوم الاثنين، عن خطة من ثلاثة محاور لمواجهة احتمالية حدوث أمطار غزيرة وسيول ضمن موجة البرد الحالية مشيرة إلى دخولها بحالة استنفار.

وقال مدير الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان في تصريح تابعته(وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)  إن “مديرية الدفاع المدني لديها خطة ضمن الخطة العامة لمواجهة السيول والامطار بالتعاون مع وزارة الموارد المائية وتم طرحها خلال انعقاد اللجنة العليا لادارة اعمال الدفاع المدني الذي يترأسها وزير الداخلية وتضم في عضويتها كل من الوكلاء والمديرين العامين من جميع المؤسسات الحكومية والدوائر غير المرتبطة بالوزارة”، لافتا الى أن “هذه اللجنة تناولت ملف الامطار والسيول وأعدت خطة بالتعاون مع وزارة الوارد المائية ووزعت الادوار وتتابع مفردات تنفيذ هذه الخطة وهي تسير وفق ما مخطط له حتى الآن”.

وبشأن موجة السيول التي تعرض لها إقليم كردستان أوضح بوهان أن “اقليم كردستان لديه استقلالية في التعاطي مع الامطار والسيول كون مديرية الدفاع المدني في الاقليم لا ترتبط بمديرية الدفاع المدني في بغداد”.

وتابع أن “وزارة الموارد المائية هي المسؤولة عن ملف المياه والتنسيق مع الاقليم في تسيير الموجات الفيضانية وخزنها عبر السدود الموجودة وصولا الى الثرثار”، مبينا أنه “تم العمل على هذا الامر وتم استيعاب الموجة الاولى في اربيل وهي تتعاطى الان مع الموجة الثانية بنجاح”.

وأشار إلى أنه “من المحتمل أن تتعرض البلاد الى موجة امطار في مناطق متفرقة”، مؤكدا أن “الاستعدادات لمواجهة الامطار والسيول قائمة على قدم وساق، وكل مستلزمات التعاطي مع هذه الموجات مستحضرة وموجودة وبأعلى المستويات”.

من جهته، كشف مدير إعلام وعلاقات الدفاع المدني العميد جودت عبد الرحمن ، عن خطة المديرية في مواجهة السيول والامطار قائلا، إن “خطة المديرية متكونة من ثلاثة محاور حيث يتضمن الاول التوعية في المناطق المؤشرة وفق المعطيات بأنها قد تتعرض للفيضانات والسيول لارشاد المواطنين بوصايا الدفاع المدني وتوزيع البوسترات والملفات المتعلقة بهذا الموضوع فضلًا عن نشرها على صفحة مديرية الدفاع المدني في مواقع التواصل الاجتماعي التي تبث وصايا وارشادات الدفاع المدني”.

وأضاف، أن “المحور الاخر يتضمن تهيئة واستنفار كافة آليات الدفاع المدني في مراكز الدفاع المدني المنتشرة ضمن الرقعة الجغرافية لكافة المحافظات فيما ينص المحور الثالث على قيام مديري الدفاع المدني عند حصول الامطار المفاجئة وحتى قبل حصولها بالتنسيق مع المحافظين في محافظاتهم باعتبار أن المحافظين هم الرأس الاعلى للدفاع المدني في محافظاتهم لتقوم غرفة العمليات بتحرك سريع”.

وأشار إلى أن “مديرية الدفاع المدني تلقت اشعارا بموجة برد مصاحبة بتساقط للامطار في بعض المناطق وقد تكون شديدة وغزيرة حيث إن مديرعام الدفاع المدني اللواء كاظم سلمان بوهان أوعز باستنفار كافة المراكز وتهيئة جميع المعدات المطلوبة في سحب الامطار من مضخات المياه والعجلات الحوضية وأن يكونوا على ترقب دائم لتلقي الاشعارات من قبل المواطنين والاستجابة لها بشكل فوري”.

وأكد أن “مديرية الدفاع المدني ستعمل على  مدار 24 ساعة لغاية انتهاء موجة البرد الحالية”.