واع / وزارة الهجرة والمهجرين في الحكومة المركزية .. توزع سلات غذائية ومادة النفط للمهجرين في السليمانية .

.
وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع / خالد النجار / تصوير : عدنان الجاف / السليمانية
بعد ان ضربت موجات البرد والصقيع الغير متوقعة معظم محافظات العراق وخاصة مخيمات النازحين في الانباروالسليمانية وأربيل حيث انخفضت درجات الحرارة فيها إلى ما دون الصفر، وسجلت فيها ثلاث وفيات بين النازحين، هما طفلان في مخيم آشتي في السليمانية، وامرأة مسنة نازحة في ديالى،كما اشارت اليها بعض وسائل الاعلام ! وعلى الرغم عودة جميع النازحين بعد خمس سنوات على انتهاء المعارك في العراق وطرد تنظيم داعش الارهابي من آخر معاقله في الموصل شمالي البلاد،ولكن لايزال هناك المئات من النازحين منذ منتصف عام 2014 لأسباب مختلفة.. ولاتعرف الاسباب التي يتوجب على وزارة الهجرة والمهجرين غلق ملفاتهم في السليمانية واربيل واعادتهم الى محافظاتهم وبدون تاخير ؟؟!
ـ( وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع).. كانت في مخيم ( اشـتي ) حيث وزعت الوزارة كميات كبيرة من السلات الغذائية ومادة النفط على تلك العوائل اضافة الى مساعدات قدمت من اهالي ومصلي جامع العساف في الاعظمية حيث تحدث سامر مشكور بديوي رئيس فرع دائرة الهجرة والمهجرين في السليمانية لـ ( واع) : لقد استعدت كوادر فرع دائرة الهجرة والمهجرين في السليمانية لتوزيع مادة النفط والمواد الغذائية الاخرى والمفروشات والتي جهزتنا بها وزارة الهجرة والمهجرين العراقية ، ولابد ان نشير الى ان تساقط الثلوج في هذا الموسم لم يكن متوقعا على الاطلاق مما ادى الى هذا التاخير، وقد وزعنا قبل الازمة المواد الغذائية والمفروشات قبل اسبوع ، ولكن كميات الثلوج المتساقطة في المحافظة حالت دون ذلك ، واليوم نحمد الله وصلت كميات كبيرة من النفط المخصص للنازحين ، ونتمنى على النازحين استخدام تلك المواد بشكل اصولي وعدم التفريط به بشكل عشوائي كما يحصل لبعض العوائل .وقد باشرنا ايضا بتوزيع المساعدات منذ 4 ايام ولحد الان .
ـ واضاف بديوي لـ ( واع ) : قمنا كذلك بتوزيع مادة النفط التي وصلتنا( بحدود 90 الف لتر من النفط ) وقد كانت حصة كل عائلة مهجرة (100 لتر) ولايزال العمل مستمر بتوزيع النفط على جميع العوائل النازحة في المخيم ! كما تم توزيع السلات الغذائية المختلفة لتلك العوائل ،بالتنسيق واشراف مكتب السيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي .. كما وزعنا البطانيات المختلفة .كما تم التنسيق مع الوقف السني لتوزيع الملابس والمفروشات ، وكذلك تم توزيع التبرعات من الجهات الانسانية ،ولابد ان نشير الى ان ماتبقى من مخيمات النازحين في السليمانية هي 4 مخيمات ومجموع العوائل المتواجده فيها 2420 عائلة وسوف يتم وزيع المساعدات المختلفة التي ارسلتها وزارة الهجرة والمهجرين العراقي اضافة الى الوقف السني ومساعدات وتبرعات المواطنين من العاصمة بغداد ايضا .
ـ رابطة ائمة وخطباء ومساجد الاعظمية ساهمت ايضا بجمع تبرعات انسانية مختلفة لهذه العوائل ونقلتها على حسابها الخاص من العاصمة بغداد الى السليمانية لتوزيعها على النازحين في المخيمات حيث تحدث الشيخ عادل القصاب امام وخطيب جامع العساف حيث قال لـ ( واع ) : عن رابطة ائمة ومساجد الاعظمية التي لبت نداء اخوانها وطلب الاستغاثة من مخيمات النازحين في السليمانية وخاصة مخيم اشتي الذي يضم عدد كبير من النازحين وتقديم المعونة لهم في هذا البرد القارص ، ونشكر كل الجهات التي سهلت لنا الامر لمساعدة اخواننا وعوائلهم هنا وتقديم المساعدات لهم والتي جائت ،من منطقة الاعظمية واهاليها ، ونقول لهم هاكم مما فتح لنا الله عزوجل لنا ولكم من فضله ،وهي عبارة عن بطانيات ومواد غذائية واغطية وفراش ومدافئ ، اضافة الى المبالغ المالية معباة في ظروف لتقدم الى العوائل المستحقة ، ونحن نعتبر هذه المبادرة صغيرة جدا بما يحتاجه اخواننا هنا في هذه المخيمات ومنها مساعدات اهالي الاعظمية من مصلي جامع العساف ومناطق اخرى ايضا..