واع / في بيرو.. التلوث النفطي يطال 24 شاطئا بالساحل الأوسط للبلاد

واع / متابعة

تسبب التسرب النفطي الذي حدث بالـ 15 من الشهر الجاري في مصفاة تديرها شركة “ريبسول” في بيرو في تلويث ما لا يقل عن 24 شاطئًا على الساحل الأوسط للبلاد.

وأفاد أحدث تقرير صادر عن المديرية العامة للصحة البيئية وسلامة الغذاء DIGESA  الملحق بوزارة الصحة البيروفية، اليوم الاثنين، بأنه يوجد حتى الآن 24 شاطئًا متأثرًا بالتسرب النفطي، والتي تمتد من مصفاة لا بامبيلا الواقعة في منطقة فينتانيلا في مقاطعة كالاو إلى شاطئ بيرالفيلو في البلدية، حسبما نقلت صحيفة “البيريوديكو” الإسبانية.

وقالت المديرية العامة للصحة البيئية وسلامة الغذاء التي حددت الرقم في أحدث بيان لها أن “الكارثة البيئية استمرت في الانتشار من شواطئ منطقة فينتانيلا إلى سواحل منطقة تشانكاي، وحصلت على تقارير عن تلوث المياه والرمل في 24 شاطئًا”.

هذه الكارثة التي وصفتها حكومة بيرو بأنها “أسوأ كارثة بيئية” حدثت في ليما في السنوات الأخيرة أثرت بالفعل على حوالي 100 كيلومتر من الساحل، بينما تغطي بقعة النفط مساحة 11 تقريبًا ، 9 كيلومترات مربعة بين البحر والساحل.

وفي ضوء هذا السيناريو، حثت المديرية العامة للصحة البيئية وسلامة الغذاء البيروفية السلطات الإقليمية على تقييد استخدام الشواطئ الملوثة حتى يتم تنفيذ أعمال التنظيف وأوصت بعدم الذهاب إلى المناطق المتأثرة بالانسكاب “لأنها تمثل خطرًا جسيمًا على الصحة”.

وفقًا لشركة ريبسول، فإن كمية النفط الخام المنسكبة قد تصل إلى 10396 برميلًا من النفط (1.65 مليون لتر)، وهو رقم أعلى بشكل ملحوظ من 6000 برميل التي أشارت إليها الشركة في الأيام السابقة وأقل قليلاً من 11900 برميل (، 9). مليون لتر) تقدرها وزارة البيئة، في البداية ، أبلغت الشركة عبر الوطنية عن خسارة 0.16 برميل فقط (حوالي 25 لترًا).

واتهمت وزارة الخارجية شركة “ريبسول” بإظهار موقف خبيث على الأرجح، وأكدت أن الحكومة “ستعلن عقوبة صارمة” ضد الشركة.

وكتبت وزارة الخارجية على مواقع التواصل الاجتماعي أن “المعلومات الخاصة بالعدد الحقيقي لبراميل النفط المنسكبة في فنتانيلا تصادق على الإبادة البيئية وتكشف عن افتقار ريبسول للشفافية”.

من جانبها، قالت ريبسول إنه حتى الآن تم بالفعل استعادة 35% من النفط المتسرب من خلال أعمال تنظيف البحر والشواطئ ، والتي يعمل فيها أكثر من 2000 شخص وعشرات السفن في البحار وأكثر من ذلك، 140 وحدة من المعدات الثقيلة.