واع/ترامب يتهم المدعين العامين السود بالعنصرية

واع/ بغداد/ متابعة

اتهم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في خطاب حاشد له في ولاية تكساس المدعين العامين السود بالعنصرية، مبينا انهم هم من يقفون وراء مشاكله القانونية التي سخر منها وألقى باللوم عليها على المدعين العامين الذين وصفهم بـ”الخبثاء”.

ونقلت صحيفة الاندبندنت البريطانية في تقرير عن ترامب قوله إن ” هؤلاء المدعين العامين أناس أشرار ، مرعبون، وهم عنصريون ومرضى نفسيا بشكل كبير وهم ليسوا يطاردوني انا بل البيض كلهم لانهم سود”.

واضاف التقرير ان “تعليقات ترامب تحمل أصداء الرسائل العنصرية التي انتشرت في السنوات الأخيرة والتي تزعم  أن السود والأقليات الأخرى يستولون على السلطة ، وأنهم سينتقمون من البيض ، أو على الأقل يعاملون البيض كما عوملوا، وهي النظرية التي تغذي جماعات المتطرفين البيض والتي تسمى “نظرية استبدال البيض” التي تقول بان الأشخاص الملونين سيحلون محل البيض في ديناميكيات السلطة والبنية الاجتماعية في الولايات المتحدة “.

وتابع التقرير ان ” مهاجمة ترامب للمدعين العامين ليست بالأمر الجديد، فعندما يتم التحقيق في معاملاته التجارية والسياسية وفساده وفضائحه ، غالبًا ما يرد على المدعين باتهامات بسوء السلوك ، فيما يقول النقاد إن خطاب ترامب قد تصاعد ، ربما لأنه يدرك أن البعض في قاعدته يتقبلون المزيد من العنصرية العلنية”.

من جانبه قال أستاذ الاتصالات في جامعة نبراسكا لينكولن كيسي كيلي والذي قام بدراسة لخطابات ترامب إن ” ترامب يستخدم التحقيقات ضده باعتبارها دليلًا على نمط منهجي أكبر حيث لا مكان للبيض في مستقبل أمريكا وهو الوحيد الذي يمكنه القتال نيابة عنهم” كما يزعم .

من جانب آخر وصف المدعي العام في جورجيا  جي ويليس في رسالة إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي ، خطاب ترامب بأنه “مثير للقلق”. ودعا مكتب التحقيقات الفيدرالي إلى المساعدة في تقييم الأمن في محكمة المقاطعة وتوفير أفراد لحماية المنطقة من هجوم محتمل ، مثل الهجوم الذي وقع في مبنى الكابيتول قبل عام”.