واع/مساعٍ عراقية للتزود بالغاز القطري لسد حاجة محطات الكهرباء

واع/ بغداد/ ح . ز  

كشفت وزارة الكهرباء العراقية، عن سعيها لسد النقص في واردات الغاز المشغل للمحطات الكهربائية عبر استجرارها من قطر ، بعد تراجع إيران عن تعهداتها ذات الشأن.

وأعلنت الوزارة أن الوزير المكلف عادل كريم بحث مع وزير البترول والطاقة القطري سعد شريدة الكعبي، اليوم الإثنين (7 شباط 2022)، إمكانية توريد الغاز للعراق.

ولفتت الوزارة أن كريم أجرى زيارة سريعة إلى قطر حيث بحث مع الكعبي إمكانية توريد الغاز القطري للعراق لمعالجة وسد النقص الحاصل من الغاز لإدامة زخم عمل محطات الإنتاج.

وبحسب الوزارة العراقية فأن الجانبان بحثا كافة القضايا اللوجستية اللازمة لتوريد الغاز من خلال الموانئ القطرية لموانئ العراق، مبينة أن “الجانب القطري أبدى استعداده بعد شرح مفصل قدمه وزير الكهرباء عن واقع عمل منظومة الطاقة الكهربائية في العراق”.

وتابعت أن “هذا الأمر يستلزم اجراءات سريعة وتعضيد الجهود من قبل وزارات النفط والنقل والمالية والجميع مع الكهرباء لإنجاز هذا المشروع الحيوي والمهم”.

فيما يعتمد العراق على الغاز المستورد من إيران في تشغيل محطات توليد الكهرباء في جنوب البلاد، وفي حال توقف إيران عن إمداد العراق بالغاز فإن العجز في الكهرباء في البلاد قد تتجاوز نسبة الثلث.

وتراجعت ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية في العراق نتيجة خفض معدلات الغاز الوطني لتشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية وانحسار إطلاقات الغاز المورد وإطفاء خطوط تجهيز الكهرباء الإيرانية، مما انعكس سلباً على منظومة الطاقة الكهربائية في العراق.

إذ يستورد العراق ما بين 1.5 إلى 1.8 مليار قدم مكعب من الغاز الإيراني يومياً، يصل عبر خطي أنابيب إلى 4 محطات لتوليد الكهرباء في البصرة والسماوة والناصرية وديالى.