واع/ المطلبي: إلغاء مجالس المحافظات يتطلب تعديل دستوري

واع / بغداد / س . ر

اكد عضو مجلس محافظة بغداد السابق، سعد المطلبي، اليوم السبت، ان إلغاء مجالس المحافظات يتطلب تعديل دستوري، مشددا على اهمية اقرار قانون انتخاب المجالس من قبل مجلس النواب خلال هذه الدورة.

وقال المطلبي في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) إنه “يُنتظر من الحكومة القادمة ان تقدم مشروع اعادة انتخاب مجالس محافظات الى مجلس النواب العراقي، كي يعمل المجلس على تحديد قانون الانتخابات الساري لمجالس المحافظات وهذا ما ينص عليه الدسنور العراقي”.

وأضاف انه “اما اذا كانت هناك رؤية بالغاء مجالس المحافظات فهذا يحتاج الى تعديل دستوري على اعتبار ان المادة الاولى من الدستور العراقي ان العراق دولة اتحادية وهذا يعني ان الحكومات المحلية او الادارات المحلية هي ما تشكل النظام السياسي العراقي”.

وتابع المطلبي “فاما تغيير الدستور لالغاء مجالس المحافظات او تشريع اعادة انتخاب مجالس المحافظات كي يكون الحزء المكمل للحكومة الاتحادية”، مبينا ان “الدولة العراقية متشكلة من حكومة اتحادية في بغداد وحكومات محلية في المحافظات وطبعا حكومة الاقليم”.

وأكمل ان “هذا ما يشكل النظام السياسي التنفيذي في العراق، فلهذا من المعقول والمعتقد ان بالتاكيد مجلس الوزراء القادم سيعمل على تقديم هذا المشروع القانوني القادم الى مجلس النواب وبانتظار تشكيل اللجان المختصة وتشكيل الحكومة العراقية القادمة التي سيكون بعهدتها تعيين موعد لانتخابات مجالس المحافظات والبرلمان بعهدته تشريع قانون نتخاباتها”.