واع/الوطني الكردستاني: برهم صالح مرشحنا وسيناريو 2018 سيتكرر

واع بغداد

أكد الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الاثنين، عدم صحة نواياه بتغيير مرشحه برهم صالح، فيما توقع تكرار سيناريو جلسة 2018 التي أفضت إلى صالح بالمنصب على حساب منافسه من الحزب الديمقراطي فؤاد حسين.
وقالت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني سوزان منصور (وكالة انباء الاعلام العراقي واع) إن “تقديم الاتحاد والحزب الديمقراطي الكردستاني مرشحين مختلفين لمنصب رئيس الجمهورية لا يعني أن هناك خلافاً بل هو منافسة فيما بينهما على اعتبار أن المنصب للمكون الكردي”.
وأضافت أن “باب الحوار مفتوح ودائم وللطرفان الحق في تقديم أسماء متعددة للمنصب”، لافتة إلى أن “المنصب مهم ورئيس الجمهورية حامٍ للدستور لكن في المقابل نشعر أن هناك محاولات لتقزيم دوره من قبل جهات سياسية”.
وأكدت أن “الاتحاد لم يستبدل مرشحه برهم صالح حتى الآن ولا صحة لنوايا لتغييره، ولا معلومات لدينا بشأن نوايا الحزب الديمقراطي بتقديم مرشح ثانٍ للمنصب يضاف إلى ريبر أحمد المرشح الحالي”.
وبشأن حوارات الاتحاد لدعم مرشحه بينت منصور أن “للحزب اتصالات مع كل الكتل النيابية ونعتقد أن يتكرر سيناريو انتخاب رئيس الجمهورية بعام 2018 ويمرر مرشحنا برهم صالح وسنعتمد على تحالفاتنا والساحة السياسية تشهد في بعض الأحيان تغييرات في المواقف”.
وشددت على وجوب الاسراع بحسم تسمية رئيس الجمهورية لأن انتخابه يمهد لتسمية رئيس الوزراء المكلف وأي تعطيل سيؤخر تشكيل الحكومة الجديدة وتعطيل البلد ومصالح المواطنين.