واع / زراعة نينوى… إقامة دورة فلاحية حول(الاستخدام الأمثل للأسمدة حسب مراحل النمو)
واع /مكتب الموصل/ مقدام خزعل
نظم المركز الإرشادي في مديرية زراعة نينوى دورة فلاحية للمزراعي والفلاحين عن كيفية استخدام الاسمدة في نمو المحاصيل الزراعية وخصوصا محصولي الحنطة والشعير وذكر سلام ذنون خليل احد المحاضرين في الدورة لمراسل وكالة انباء الإعلام العراقي واع ان الإستخدام الامثل للاسمدة الكيمياوية وحسب مراحل نمو النبات مع حساب متطلبات محصول الحنطة للعناصر الغذائية ،وكذلك الاخذ بالاعتبار خصائص التربة والاسمدة ذاتها هو الكفيل بالحصول على اعلى غلة واحسن نوعية مع خفض كبير للكلف ،اضافة الى زيادة مقاومة المحاصيل للبرد القارص والجفاف وللعديد من الامراض .
واضاف انه الدورة شارك فيها (٢٤) مزارع وبحضور الكوادر الإرشادية وبين ان محاور الدورة كانت
١-تصنيف الاسمدة .
٢_تقسيم الاسمدة التي يحتاجها النبات في مرحلتي النمو والتطور.
٣_أضرار الاستخدام الغير مدروس للأسمدة وتأثيرها على التربة واهم الوسائل التي تتبع لتحقيق استدامة التربة.
٤_نقص العناصر وعلامة ذلك على النبات.
٥_الاسمدة المركبة وخلط الاسمدة الصلبة _ السائلة.
وفي الختام تمت الاجابة على جميع اسئلة واستفسارات المزارعين المشاركين في الدورة الفلاحية.



