واع / فرنسا تشبه أزمة الطاقة الحالية بقرار عربي موحد قبل عشرات السنوات
واع / متابعة
قال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير اليوم الأربعاء إن أزمة الطاقة الحالية مع الارتفاع الكبير في الأسعار “شبيهة بحدتها بالصدمة النفطية في العام 1973”.
وأوضح الوزير الفرنسي أن خطة ثانية كبيرة من المساعدات الرسمية على غرار ما حصل خلال كوفيد-19 “ستغذي ارتفاع الأسعار”.
وتشهد أسعار النفط والغاز ارتفاعا ملحوظا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، فيما أعلنت الولايات المتحدة حظر الواردات من النفط والغاز الروسيين.
أزمة النفط 1973 أو حظر النفط العربي، حدثت عندما قام أعضاء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك)، بالاضافة إلى مصر وسوريا وتونس بحظر النفط عن الدول الغربية والولايات المتحدة بقرار موحد، ردا على الدعم الاميركي والغربي لاسرائيل في حرب اكتوبر.

