واع / نائب يدعو إلى تعديل قانون المحكمة الاتحادية

واع / بغداد / س . ر

  أكد عضو مجلس النواب وعد القدو، اليوم الاحد، أن ضرورة العمل على تعديل قانون المحكمة الاتحادية ودعم المؤسسة القضائية، مشيرا الى أن المحكمة تحتاج إلى فقهاء متمرسين ولديهم باع طويل.

وقال القدو في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) إن “هناك قوانين جدلية بين الكتل السياسية، إذا ما وضعت هذه الكتل المصلحة العامة نصب أعينها فلن تكون جدلية، لكنها على الجانب الآخر دخلت ضمن خانة المحاصصة والتوافقات والضغوطات والمصالحة السياسية والحزبية ولم تر النور، وإن تم تشريعها فستكون ضعيفة” .

وأضاف، أن “كل الهيئات التي استحدثت بعد العام 2003 كانت تحتاج إلى قوانين، بعضها تم التصويت عليه وبعضها بقي مهملاً أو بحاجة إلى تعديل، مثل قانون المحكمة الاتحادية”.

وأوضح القدو أن “المحكمة جهة مهمة في تركيبة النظام السياسي العراقي، وتعد الجهة الضامنة في المحافظة على أركان الدولة وحل النزاعات والبت في اختلاف وجهات النظر أو في تفسير بعض القوانين”، مشيراً إلى أن “المحكمة هي المرجع الرئيس حين يتفاقم الاختلاف بين الفرقاء السياسيين أو بين الذين لديهم ملاحظات على بعض القوانين” .

وتابع، ان “المحكمة تحتاج إلى فقهاء متمرسين ولديهم باع طويل، ومن الضروري العمل على تعديل قانون المحكمة الاتحادية ودعم المؤسسة القضائية المهمة للمحافظة على استقلالية القضاء من جهة، وكذلك الحفاظ على العملية السياسية وأركانها من جانب آخر”