واع / الحمى النزفية تظهر في العراق

واع / بغداد / ز . م

لا يزال العراق يتعافى من موجات جائحة كورونا التي تعاقبت عليه منذ أكثر من عامين ؛ وبظهور مفاجئ سجلت محافظة واسط أول اصابة بفيروس الحمى النزفية مرة أخرى مسببا هلعا بين الأوساط الشعبية، فيما سجلت وزارة الصحة 3 وفيات و3 إصابات متوزعة بين بغداد وذي قار ، واشتبهت الجهات الصحية بحالات إصابة في محافظة الأنبار .

وأكدوا الاطباء في حديث تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) إن الحمى النزفية الفيروسية هي مجموعة أمراض معدية يمكن أن تتسبب في علة شديدة تهدد الحياة من خلال تلف جدران الأوعية الدموية الصغيرة، وهو ما يجعلها تنزف وتعيق قدرة الدم على التجلط، وهي عدة أنواع، منها حمى الضنك والإيبولا والحمى الصفراء.

وتنتشر الحمى النزفية الفيروسية بلدغات الحشرات المصابة بالعدوى كالبعوض والقراد، أو عن طريق مخالطة الحيوانات المصابة أثناء ذبحها من دون استخدام الملابس الواقية والنظارات، وكذلك عبر تعرض الجروح لدم مصاب أو سوائل الجسم الأخرى كاللعاب. فيما يعّد العارض الاخير أحد الأسباب الرئيسية لانتشار هذا المرض في الوقت الحالي ببلدنا؛ نظرا لقرب عيد الأضحى المبارك وتوجه المواطنين لشراء المواشي والتهيؤ لذبحها”. وقد تنتشر بعض الأنواع بطريقة العدوى من أشخاص مصابين.

كما أن العيش في المناطق الموبوءة بالفيروس أو السفر إليها، والعمل مع أشخاص مصابين، والتواجد في الأماكن الموبوءة بالفئران، ومشاركة الأبر الوريدية المستخدمة في حقن الأدوية؛ كلها عوامل تزيد من احتمالية الإصابة.

ت / ز . م