واع / اكتشاف سيغير الحياة.. بالامكان تخزين الطاقة الشمسية بشكل سائل!

واع / متابعة

اكتشف باحثون في جامعة تشالمرز للتكنولوجيا السويدية، نظاماً للطاقة مثيراً للاهتمام يتعلق بتطوير تقنية تعود إلى عام 2017، مصممة لتخزين الطاقة الشمسية في شكل سائل.

وحالياً تمكن الفريق من إنتاج الكهرباء عن طريق ربط التكنولوجيا، السابق ابتكارها، بمولد كهربائي حراري فائق النحافة، فيما يعد قفزة تكنولوجية تضع حجر أساس لإلكترونيات ذاتية الشحن تستخدم الطاقة الشمسية عند الطلب، وفق ما نقل موقع New Atlas عن دورية Reports Physical Science Cell.

تقنية MOST

كما يُطلق على التقنية المبتكرة اسم نظام MOlecular Solar Thermal، والتي يُشار إليها اختصاراً بـMOST. فهي تعمل منذ أكثر من عقد وتركز على جزيء مصمم خصيصاً من الكربون والهيدروجين والنيتروجين. وعندما يتلامس الجزيء مع ضوء الشمس، يتم إعادة ترتيب الذرات داخله لتغيير شكله وتحويله إلى مجسم غني بالطاقة، والذي يمكن تخزينه في شكل سائل.

كذلك يمكن تخزين الطاقة التي يلتقطها نظام MOST في هذه الحالة السائلة لمدة تصل إلى 18 عاماً، قبل أن يعيد محفز مصمم خصيصاً الجزيء إلى شكله الأصلي ويُطلق الطاقة كحرارة.

“مفهوم واعد للغاية”
وتعاون فريق الباحثين في جامعة تشالمرز مع علماء في جامعة شنغهاي جياو تونغ الصينية، الذين استخدموا مولداً حرارياً مضغوطاً، لتحويل هذه الحرارة إلى كهرباء.

من جهته قال الباحث شيهانغ وانغ من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا إن “المولد عبارة عن شريحة رفيعة للغاية يمكن دمجها في الإلكترونيات مثل سماعات الرأس والساعات الذكية والهواتف. وحتى الآن، تم توليد كميات صغيرة فقط من الكهرباء، لكن النتائج الجديدة تظهر أن المفهوم يعمل بنجاح ويبدو واعداً للغاية”.