واع / شنكالي ..في أول تعليق بعد مبادرة الصدر الأخيرة”الوضع لا يسر”

واع / بغداد / ز . م

علق النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي ,اليوم الأربعاء، على المبادرات السياسية الأخيرة.

وقال شنكالي في تدوينة اطلعت عليها (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع)، إن “ملخص المشهد السياسي مبادرة ومبادرة مضادة محورهما بين قوسين (المستقلون)”، مضيفاً أن “الأمور بهذا الشكل لا تسر ولا تدعو للسرور”.

ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في وقت سابق من اليوم ، النواب المستقلين إلى تبني تشكيل الحكومة المقبلة بدعم من التحالف الثلاثي في مدة أقصاها 15 يوما.

وكتب الصدر في تدوينة “بعد التشاور مع الحلفاء في التحالف الأكبر أقول: للعملية السياسية الحالية ثلاثة أطراف: الطرف الأول: التحالف الوطني الأكبر: (تحالف إنقاذ الوطن) وهو  راعي الأغلبية الوطنية.. لكنه وبسبب قرار القضاء العراقي بتفعيل الثلث المعطل تأخر بتشكيل حكومة الأغلبية”.

وأضاف، ان “الطرف الثاني: الإطار التنسيقي الداعي لحكومة التوافق.. وقد أعطيناه مهلة الأربعين يوما، وفشل بتشكيل الحكومة التوافقية”.

وتابع الصدر، أن “الطرف الثالث: الأفراد المستقلون في البرلمان.. ندعوهم لـ(تشكيل مستقل) لا يقل عن الأربعين فرداً منهم بعيداً عن الإطار التنسيقي مجموعاً الذي أخذ فرصته.. وعلى المستقلين الإلتحاق بالتحالف الأكبر ليشكلوا حكومة مستقلة سنبلغهم ببعض تفاصيلها لاحقاً، وسيصوت التحالف الأكبر على حكومتهم، بما فيهم الكتلة الصدرية وبالتوافق مع سنة وأكراد التحالف.. ولن يكون للتيار مشاركة في وزرائها”.

وأشترط زعيم التيار الصدري على المتسقلين، أن “يكون ذلك في مدة أقصاها خمسة عشر يوماً.. وذلك  للإسراع في إنهاء معاناة الشعب”.

وتابع “كما وأكرر دعوتي الى بعض من نحسن الظن بهم من الإطار التنسيقي مع الكتلة الصدرية.. آملا منهم تغليب المصالح الوطنية على المصالح الضيقة وليخرجوا من عنق الإجبار على الإنسداد السياسي كما يعبرون.. وشكرا”.

ت / ز . م