واع /صالح: من الضروري تشريع قانون استرداد عائدات الفساد

واع / بغداد/ م. أ

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، الأربعاء، ضرورة تشريع قانون استرداد عائدات الفساد، مجدداً الدعوة إلى تشكيل تحالف دولي لمكافحة الفساد.

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) ، أن “رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، اليوم الأربعاء في قصر السلام ببغداد، رئيس هيئة النزاهة القاضي علاء جواد الساعدي”.

وشدد صالح، وفقاً للبيان، على “الدور المهم للهيئة في مكافحة الفساد”، مشيراً إلى أن “الحفاظ على المال العام وغلق منافذ الفساد واسترداد الأموال المنهوبة يعتبر حاجة وطنية مُلحّة”، فيما نوه إلى “مخاطر استمرار الفساد في إضعاف المؤسسات بالاستجابة لمتطلبات المواطنين والتأثير سلباً على فرص الاستثمار والإعمار في البلد”.

ولفت إلى “أهمية إقرار مشروع قانون استرداد عائدات الفساد المُقدم من رئاسة الجمهورية، ليكون إلى جانب الجهد القائم من المنظومة القانونية، خطوة في طريق مكافحة هذه الآفة الخطيرة، إلى جانب الحاجة لتشكيل تحالف دولي لمكافحة الفساد على غرار التحالف الدولي لمحاربة داعش”.

وأكّد صالح، “ضرورة تفعيل كافة الإجراءات القانونية والعملية في مكافحة الفساد وعبر إجراءات غير تقليدية بخطوات استباقية رادعة وأخرى لاحقة لاستعادة أموال الفساد، والاستفادة من الخبرات الدولية الناجحة في هذا الخصوص”.