واع / النفط والغاز النيابية تستضيف السفيرة الاسترالية لدى العراق

واع / بغداد / س . ر

استضافت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية برئاسة النائب يحيى العيثاوي رئيس السن وحضور عدد من أعضاء اللجنة اليوم الإثنين، السفيرة الاسترالية في بغداد باولا إليزابيث كانلي لبحث تطوير القطاع النفطي والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وبحسب بيان للدائرة الاعلامية للبرلمان تلقته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) فقد “رحب النائب العيثاوي خلال اللقاء الذي عقد في مقر اللجنة كانلي سفيرة استراليا لدى العراق”، مؤكدا أن “الاقتصاد العراقي يعتمد بالدرجة الأساس على عائدات النفط التي تشكل نسبة ٩٠% منه، مشيرا الى اهتمام اللجنة بالنهوض بالقطاع النفطي خاصة في عمليات التكرير للوصول الى الطاقة الإنتاجية المطلوبة منه وفق قرارات منظمة أوبك”.

وأعرب عن “آسفه الشديد لعدم ايفاء الشركات النفطية الأجنبية بعهودها بأن يصل إنتاج النفط في العراق عام ٢٠٢٢ الى(٨) مليون برميل يوميا وما زال العراق لم يتجاوز حاجز ال ٣ والنصف مليون برميل يوميا مما تسبب بعدم فائدته من تصاعد أسعار النفط عالميا”.

وأضاف النائب يحيى العيثاوي ان “الأزمة الاوكرانية وتأثيرها على تصدير النفط والغاز رفع من طلبهما في السوق مما جعل البلدان المستفيدة تذهب لإيجاد دول منتجة بديلة، منوها الى إمكانية العراق لدخول السوق العالمية وتوفير الحاجة للنفط والغاز بمساعدة الدول الصديقة على رأسها أستراليا”، مؤكدا “وجود تحفظ للجنة على جولات التراخيص والعقود المبرمة بين الشركات النفطية الأجنبية والحكومة العراقية وسيكون للجنة قرار بشأن ذلك”.

وتساءل عن”امكانيات الشركات الاسترالية لكي يتم مساعدتها من خلال اللجنة للدخول للسوق العراقية، موضحا إمكانية الإستفادة من الخبرات الاسترالية في مجالات عديدة منها الزراعة والمياه”.