واع / الديوانية : اجراء ثلاث عمليات جراحية لثلاث فتيات مصابات بتكيس المبايض

واع / مكتب الديوانية / تركي حمود

اجريت في وحدة جراحة الأطفال في مستشفى النسائية والاطفال التعليمي التابع لدائرة صحة محافظة الديوانية ثلاث عمليات جراحية لثلاث فتيات مصابات بتكيس المبايض ومضاعفاته.

وقال رئيس الفريق الطبي الدكتور وسام صالح الشمري لمراسل وكالة انباء الاعلام العراقي/ واع ، لقد ” استقبلت وحدة جراحة الأطفال في مستشفى النسائية والاطفال التعليمي العام ثلاث حالات لفتيات يعانين من آلام حادة في البطن وألم شديد مع إعتلال هرموني واضح لدى المريضات”.

مبينا ” ان المريضة الاولى كان عمرها (8) سنوات بعد الفحص السريري والفحوصات الشعاعية ادخلت الى صالة العمليات الطارئة واتضح انها كانت تعاني من التواء المبيض بسبب التكيس وللأسف تم استئصال المبيض بسبب تأخر الحالة، اما المريضة الثانية وعمرها (10) سنوات كانت تعاني من الآم شديده ادخلت بعدها الى صالة العمليات بعد اجراء الفحص والتحاليل ووجد انها كانت تعاني من تكيس في المبيض الايسر ادى الى تلف النسيج المبيضي بنسبة كبيرة تم أستئصال الكيس والابقاء على المبيض ، اما الحالة الثالثة فكانت لمريضة عمرها (13) سنة كانت بحالة صحية خطرة فهي تعاني من كيس دموي نازف في المبيض الايمن وبعد عملية استمرت لساعتين تم ايقاف النزيف و الابقاء على المبايض و ارسلت جميع العينات لغرض الفحص النسيجي ” .

مؤكدا ” بعد اجراء العمليات للمريضات الثلاث تم ادخالهن الى ردهة الجراحة للمتابعة والرعاية الطبية والصحية وتم اخراجهن جميعاً الى منازلهن بعد تماثلهن للشفاء “.

واشار الشمري ” الى ان تكيس المبايض هو مرض العصر ويصيب الفتيات بأعمار تمتد من ( 8-13 ) سنة،محذراً في الوقت ذاته الاسر من التهاون مع هذا المرض الذي يصيب الفتيات والتعامل بحذر مع الآم البطن عندهن وايلاء الامر اهمية كبيرة والتوجه الى الطبيب المختص بدون اي تردد او تأخير لأن هذه الحالات قد تنذر بمشاكل لا تحمد عقباها “.