واع / اتحاد ادباء ميسان يستذكر الروائي الراحل محمد الحمراني

واع / محمود مكي السعد

استذكر اتحاد أدباء ميسان الروائي الراحل محمد الحمراني الذي يُعد أحد الأسماء المهمة في المشهد الثقافي ، حيث قدّم الجلسة الدكتور الشاعر مولود محمد زايد تاركاً الحديث للباحث محمد العيساوي للتعريف عن رسالته في الماجستير المعنونة ” البنية السردية في روايات محمد الحمراني ” ، وقد استعرض الباحث حياة الراحل وأبرز المحطات فيها ، معرّجاً على أهم رواياته والمباحث التي تضمنتها خطة الدراسة والفضاءات والشخصيات التي استخدمها الحمراني .
في كلمة تحدّث شقيق الراحل الاستاذ رياض الحمراني مُثنياً على هذه الالتفاتة الكريمة من لدن اتحاد أدباء ميسان ، والباحث العيساوي والمشرف د. مولود محمد زايد .
أعقبتها مداخلات من قبل الأدباء ماجد الحسن ، وعلي سلمان الموسوي ونجم الأميري ، حيث سلطوا الضوء على أهم الجوانب الأدبية التي عرف بها الراحل وعلاقته الانسانية الوطيدة بهم .
يذكر القاص والناقد علي كاظم داود مسؤول ادارة الاتحاد الذي أضاف قائلاً أن استذكار الراحلين هو جزء مهم في اعادة وتنشيط الذاكرة الثقافية لمن فقدناهم ، وهذا هو الوفاء الحقيقي من قبل الاتحاد .
في ختام الجلسة كُرِّم الباحث العيساوي بصورة شخصية قدّمها السيد حامد عبدالحسين حميدي رئيس الاتحاد ، كما كرّم الحمراني بوسام الابداع وصورة شخصية تسلمها شقيق الروائي الراحل .
وقد شهدت قاعة ميشا حضوراً نوعياً من الأدباء والمثقفين والفنانين .