واع / الموارد بشأن ملف المياه: التفاهمات المباشرة أفضل من التدويل

واع / متابعة

اعتبرت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، أن التفاهمات المباشرة بخصوص ملف المياه أفضل من التدويل الذي قالت إنه “لن يوصلنا إلى حلول مرضية”.

وقال مدير المركز الوطني للمسطحات المائية حاتم حميد حسين في تصريح له تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) إنه “كان من المزمع عقد لقاء خاص في ايار الماضي في بغداد مع وفد تركي يزور العراق لبحث ملف المياه، الا أن الوفد التركي لم يحضر، وتم إرسال رسالة رسمية عن سبب عدم الحضور”.

وأضاف حسين، أنه “في العام الماضي تم عقد لقاءات وإبلاغ العراق بالإطلاقات المائية والتي على ضوئها جرى التخطيط وإدارة الخزين المائي وفقاً لها، الا أنه لم يحدث هذا (في العام الحالي)، وهناك قلة بالإطلاقات المائية الحالية”.

وأوضح، أن “قلة تلك الإطلاقات تزيد من الأزمة المائية”، مبيناً أن “هناك تحسناً عن العام الماضي فيما يخص الجانب الإيراني وعلى الرغم من أنها ليست بمستوى الطموح، الا أنها أفضل من العام الماضي”.

وتابع، أن “ملف المياه يحتاج إلى تفاهمات مباشرة أفضل من تدويل الموضوع لأنه لن يوصلنا إلى حلول مرضية”، متابعاً أن “اتخاذ هكذا قرارات يخضع إلى توازنات سياسية ونطمح أن تخضع تركيا إلى الاعتراضات العراقية والذهاب إلى التفاهمات المباشرة”.