واع/الكهرباء: عارض فني قلل ساعات التجهيز

واع بغداد

أكدت وزارة الكهرباء، اليوم الجمعة، إن عارضاً فنياً نجم عن زيادة الأحمال من قبل محافظات أدى لتقليل ساعات التجهيز خلال اليومين الماضين، مشيرة إلى أنها ستعود إلى التحسن اعتباراً من الغد.
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، إنه “في اليومين الماضيين حدثت عوارض وهناك استنفار تام لمعالجتها”.
وأضاف “كان هنالك عارض على أحد خطوط 400 ميغاواط وأدى إلى انفصالها وهو حدث نتيجة عدم التزام بعض المحافظات بالحصص المحددة لها ما تسبب بزيادة الأحمال على الخطوط وأدى للانفصال واثر سلباً على محافظات البصرة وميسان وذي قار وتم إعادته للعمل”.
وتابع “بحلول منتصف الليلة او غداً صباحاً سينتهي هذا العارض وستعود ساعات التجهيز لطبيعتها، ولو نظرنا لبيانات وزارة الكهرباء مقارنة باليوم 21 تموز 2022 ونفس التاريخ من العام الماضي 2021 فسنلاحظ هناك زيادة بحجم الأحمال بنسبة 22% وهذا نال استحسان المواطنين ولاحظوا أن هناك تحسنا قياساً بالعام الماضي”.
وأشار إلى أن “ذلك جاء نتيجة إضافة وحدات وطاقات توليدية جديدة وعمل مستمر لتطوير قطاعي النقل والتوزيع”.
وبشأن إطلاقات الغاز الإيراني أوضح إنه “بناء على الاتفاق مع الجانب الإيراني كان من المفترض بعد تسديد ديون الغاز أن تزيد الكميات المتدفقة بحدود 55-60 مليون م3 وفق ما يطلبه العراق لكن ما يصلنا حالياً لا يزيد عن 45 مليون وفي حال زاد الغاز المتدفق فمن المؤكد أن ذلك سينعكس إيجاباً ويزيد ساعات التجهيز”.