واع / انس جابر بنت الاكابر !

واع / مزهر المحمداوي
*من بين جميع الالعاب الرياضية, تشغل كرة القدم المساحة الاوسع والاكثر متابعة عند معظم شعوب العالم باعتبارها اللعبة الشعبية الاولى,واعتقد ان جمهورا اخر بحجم لعبة التنس كان يتابع مسيرة لاعبة التنس التونسية ,انس جابر,بلهفة وهي تخطو خطواتها الواثقة صوب قمة احدى بطولات العالم الكبرى بالتنس, بطولة ويمبلدون, حتى وصلت, بنت جابر, الى نهائي البطولة لتقابل اللاعبة الكازاخستانية يلينا ريباكإينا , التي حسمت المباراة واللقب لصالحها هذا العام 2022.ومع ذلك وبرغم امنياتنا التي رافقت البطلة التونسية ان تحقق هذا الانجاز, لكنه يبقى انجازا فريدا وهو اول انجاز للاعبة عربية تصل الى هذا النهائي.لعبة التنس لها مكانة محترمة وجمهور واع وراق في اوربا لانها توصف بانها, لعبة الامراء, فبينما لا تلاقي هذه اللعبة اقبالا وجمهورا كبيرا لسبب بسيط يندرج في البون الشاسع بين ثقافة الجمهور الذواق المتحضر وبين جمهور لا يريد ان يستمتع بحلاوة مثل هكذا لعبة.

  • تابعت ما كان يكتب عن اللاعبة التونسية,انس جابر,وبحثت عن سيرتها الرياضية فخرجت بحصيلة مختصرة عنها تقول: أُنْس جابر من مواليد 28 أغسطس/اب 1994 ولدت في قصر هلال في تونس ويلقبها أنصارها باسم (وزيرة السعادة) و هي لاعبة تنس تونسية محترفة. تحتل حاليا المرتبة الثانية عالميًا في تصنيف رابطة محترفات التنس الصادر في 27 يونيو 2022. حاليًا أنس جابر هي اللاعبة التونسية رقم 1 وأفضل لاعبة تنس أفريقية وعربية ترتيبا في تاريخ الاتحاد الدولي لكرة المضرب ورابطة محترفات التنس. فازت أنس جابر بثلاثة ألقاب فردية في جولات رابطة محترفات التنس بالإضافة إلى 11 لقبًا فرديًا ولقب زوجي واحد على مستوى الاتحاد الدولي لكرة المضرب.تعرفت أنس جابر على رياضة التنس لأول مرة في سن الثالثة من قبل والدتها. وصلت إلى نهائيين فرديين للناشئين في دورة فرنسا المفتوحة عامي 2010 و 2011 وفازت باللقب في 2011. كانت أول لاعبة عربية تفوز بلقب, فردي جراند سلام, للناشئين منذ أن فاز المصري إسماعيل الشافعي بلقب ويمبلدون للشباب في 1964. بعد ما يقرب من عقد من اللعب في المقام الأول على مستوى الاتحاد الدولي لكرة المضرب، بدأت أنس المنافسة بشكل أكثر انتظامًا في جولات رابطة محترفات التنس بداية من عام 2017.
    *في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس 2020، أصبحت أنس أول لاعبة عربية تصل إلى ربع نهائي بطولة كبرى، وهو إنجاز كررته في بطولة ويمبلدون 2021. فازت بأول لقب على مستوى رابطة محترفات التنس خلال بطولة برمنغهام كلاسيك 2021، لتصبح أول امرأة عربية تفوز بلقب بطولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات. فازت بأكبر لقب لها في مدريد للماسترز 2022 وهو حدث نقطة 1000، لتصبح أول لاعبة أفريقية وعربية تفوز بلقب على هذا المستوى. في 2019 تحصلت أنس على جائزة المرأة العربية في فئة الرياضة. يدربها حاليا التونسي عصام جلالي، متزوجة من لاعب المبارزة بالسيف التونسي كريم كمون الذي يشغل خطة معدها البدني منذ 2017.. اخيرا, هل سنسمع يوما بلاعب عراقي او لاعبة ترتقي الى هذا المستوى في لعبة من الالعاب الفردية بعدما يأسنا من الالعاب الجماعية ؟