واع / الدفاع المدني تعلن عن خطط من 6 محاور خاصة بزيارة عاشوراء

واع / بغداد/ متابعة

أعلنت مديرة الدفاع المدني، اليوم الثلاثاء، عن خطط من 6 محاور خاصة بزيارة عاشوراء، فيما اشارت الى نشر فرق المنعشين و(cbrn) المختصة بالحوادث الكيمياوية.

وقال مدير الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان في تصريح له تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) إن “المديرية وضعت خططاً لهذه المناسبة الكبيرة وهي محرم الحرام والتي تستمر حتى زيارة عاشوراء”، مبينا أن “المديرية عدت العدة وهيأت الامور في حال حصول اي حادث عرضي قد يحصل”.

واضاف ان “الخطة تضمنت نشر الفرق بشكل كبير ضمن محيط المناطق القريبة من المرقدين المقدسين وكذلك قرب المقتربات القريبة منها، اضافة الى نشر منعشين يحملون اجهزة انعاش لمساعدة اي زائر يتعرض لضيق التنفس، مع اجراء حملات استباقية خاصة بالتوعية والارشادات والتركيز على تجنب التزاحم والتدافع وعدم المكوث ضمن الاماكن التي توجد فيها تجمعات كبيرة”.

وتابع انه “تم نشر فرق خاصة بالـ (cbrn) المختصة بالحوادث الكيمياوية والبايلوجية والاشعاعية، تحسبا للحوادث التي قد تحصل مثل الغازات السامة”، موضحا ان “هذه الفرق متواجدة وتتدخل في حال حصول اي طارئ”.

وأكد بوهان ان “هناك خطط اسناد جاهزة للاطلاق في حال حصول حوادث كبيرة بالأبنية والاسواق وهو احتمال غير وارد لكن للاطمئنان”، لافتا الى ان “هناك فرقا منتشرة في طرق الزائرين، وان مديرية الدفاع المدني مستنفرة بجميع قيادتها وكوادرها حتى الزيارة الاربعينية”.

من جانبه، ذكر مدير اعلام الدفاع المدني العميد جودت عبد الرحمن لوكالة الانباء الرسميةن ان “الخطة الخاصة بزيارة عاشوراء تنتهي ظهر اليوم”، مبينا ان “الخطة من ثلاثة محاور الاول يتضمن التوعية والارشاد الذي يخص الزائرين واصحاب المواكب”، مبينا ان “المحور الثاني استباقي تنفيذي من خلال توزيع مفارز الاطفاء والانقاذ وعجلات الاطفاء في التقاطعات والشوارع المهمة وخاصة تلك التي يسلكها الزائرون في المدن المقدسة بكربلاء والنجف والكاظمية”.

واضاف ان “المحور الثالث تضمن تقديم الدعم اللوجستي لمحافظة كربلاء المقدسة من خلال زج فرق الاطفاء والانقاذ”، لافتا الى انه “تم وضع خطة اسناد متبادلة من كافة المحافظات بما فيها بغداد”.

واكد: “اننا عملنا على هذه الخطة في ثلاثة محاور بالتنسيق مع قيادات العمليات الموجودة في المحافظات”.