واع / الجاف: يمكن حل الازمة السياسية بالانتخابات ولكن بشروط

واع / متابعة

اشترطت القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، اشواق الجاف، اليوم السبت، عدة امور من اجل حل البرلمان واجراء الانتخابات المبكرة.

وقالت الجاف في تصريح له نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع)  إن “التاكيد على حل الازمة السياسية ومن خلال اتفاق الكتل السياسية على اجراء الانتخابات وكذلك عملية الاصلاح تتم من خلال الانتخابات”، مبينة انه “من الممكن اجراء الانتخابات ويسبقها اتفاق الكتل على اجرائها وكذلك قبول نتائجها ليس كما حدث ما بعد اعلان نتائج انتخابات 2021”.

واضافت انه “بما معناه انه الاطراف التي تتفق على اجراء الانتخابات يجب ايضا تقبل بنتائجها وكذلك يجب الحفاظ وضمان نزاهة الانتخابات”، مشيرة الى انه “بالنسبة للانتخابات كما يعلم الجميع ان هناك عدة نقاط وهو يجب ان يتفق الجميع على آلية معينة”.

وتابعت الجاف أن “الجميع يعرف بان هناك اختلاف ما بين بعض الكتل هناك من يريد تعديل القانون وهناك من لا يريد تعديل قانون، هناك من يريد ان تكون مثلا بفترة سنة هناك من يريد بفترة خلال ستة اشهر وبالتالي يجب الاتفاق على كل هذه التفاصيل قبل تحديد الانتخابات وايضا العمل على الحفاظ على نزاهتها و قبول نتائجها”.

وبينه أنه “سوف يكون في الاقليم نحن كما يعلم الجميع بان هناك اجتماعات حدثت وايضا هناك اجتماع في بداية الشهر التاسع سوف يتم الاتفاق بين الاحزاب الكردستانية على قانون الانتخاب وكذلك على الامور التي تخص المفوضية ومن ثم الخوض في انتخابات اقليم كردستان بعد تحديد موعدها بعد الانتهاء من الاتفاق على القانون وكذلك على المفوضية يتم تحديد”.

وأكدت “نحن دائما هناك اشراف على هذه الانتخابات ولذلك ان نتامل ان تجري وتكون عند طموح المواطن الكردستاني”.