واع / الطرق والجسور: سننجز خلال الفترة المقبلة مشروعين مهمين يربطان بغداد بالمحافظات الشمالية

واع / بغداد/ ز.ن

قال مدير عام دائرة الطرق والجسور في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات حسين جاسم كاظم، الأربعاء، إن دائرته ستنجز خلال المدة المقبلة و”بمواصفات فنية عالية”، أعمال مشروعين “مهمين” للبلاد كونهما يربطان بغداد بالمحافظات شمال البلاد.

وأوضح كاظم، أن “المشروع الأول هو طريق (بغداد-كركوك) البالغ طوله 400 كيلومتر، وتتضمن الأعمال إعادة تأهيل 25 كليومترا منه، بتخصيص من البنك الدولي لإعادة إعمار المناطق المحررة”، بحسب الصحيفة الرسمية.

وأضاف كاظم في حديث له نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) أن “العمل تضمن قلع المناطق المتضررة وتوسيع السيطرة الثانية لمسافة 1900متر وصبها بالخرسانة المسلحة لمرور الشاحنات، وإنشاء ممرين آخرين للعجلات، علاوة على أعمال تسليح وصب ثلاثة جسور مهمة على الطريق، مع الاستمرار بأعمال التخطيط والأسيجة والعلامات المرورية بأنواعها الخاصة بالطريق ككل”.

وأشار إلى أن “أهمية تأهيل هذا الطريق، تكمن في أنه الممر لرحلات السيارات والشاحنات بمختلف أنواعها المنطلقة والقادمة من وإلى المحافظات الشمالية والإقليم”، موضحاً أن “إنشاء محطة وزن الشاحنات بمنطقة العظيم، جاء بهدف حمايته من التخريب نتيجة الحمولات الزائدة على المسموح به”.

أما المشروع الثاني الذي تنفذه الدائرة وبلغت نسب إنجازه 90%، فبيّن كاظم، أنه “تضمن تأهيل وصيانة جسر ذراع دجلة الكونكريتي وصب الخرسانة المسلحة لمقترباته”، منوها بأن “الجسر الذي يربط بغداد مع المحافظات الشمالية، كان قد تضرر مع مقترباته نتيجة الأحمال الزائدة، ما دعا دائرته إلى صيانته وإجراء تقييم إنشائي له بالكامل لبيان مدى الأضرار وتأثيرها مستقبلاً في هيكله”.