واع / العراق ضيف شرف مهرجان شرم الشيخ للمسرح

واع / بغداد/ متابعة

اختارت اللجنة العليا لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، العراق ضيف شرف لدورته السابعة التي تقام خلال الفترة من 25 إلى 30 تشرين الثاني المقبل، وتحمل اسم المخرج والأكاديمي المصري الراحل الدكتور نبيل الألفي، ويكرم خلالها المخرج المسرحي العالمي ريتشارد شيكنر.

المخرج مازن الغرباوي مؤسس ورئيس المهرجان قال: إن اختيار العراق يأتي تقديراً لتاريخه الطويل على المستويين الثقافي والمسرحي، وفي إطار التعاون والتنسيق بين إدارة المهرجان ونقابة الفنانين العراقيين بقيادة الدكتور جبار العبودي، وسيتم تكريم اثنين من رموز المسرح العراقي، هما الفنان القدير مازن مصطفى، والفنانة القديرة زهرة بدن وسيتم إهداؤهما درع سميحة أيوب التقديري، وتشارك النجمة آلاء حسين في عضوية لجنة تحكيم مسابقة العروض الكبرى، كما يشارك العراق في مسابقات المهرجان وسيتم الإعلان عنها لاحقاً بعد انتهاء عمل لجان المشاهدة وكان المهرجان أعلن القوائم القصيرة للعروض المختارة في مسابقاته مؤخراً، ويشارك الكاتب الكبير علي عبد النبي الزيدي في لجنة تحكيم مسابقة التأليف.

وأضاف: ينظم المهرجان ندوة عن تاريخ المسرح العراقي ورموزه يتحدث فيها د. حيدر منعثر، ود. صميم حسب الله ليقدما قراءة ورصداً لحاضر وتاريخ المسرح العراقي ورموزه، كما يطلق المهرجان هذا العام جائزتين جديدتين باسم اثنين من رموز المسرح العراقي والعربي؛ هما المخرج الرائد صلاح القصب، والفنان الكبير سامي عبد الحميد، كما يعقد حفلين لتوقيع كتابين لكل من الكاتب والناقد د. حليم هاتف والكاتب منير راضي العبودي.

وأعرب نقيب الفنانين العراقيين د. جبار جودي في حديث له نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) عن سعادته بهذا الاختيار، مشيراً إلى تواجد العراق منذ الدورة الأولى للمهرجان، وبدءاً من الدورة الثالثة أبرم بروتوكول تعاون بين نقابة الفنانين العراقيين ممثلة للمسرح العراقي، ومهرجان شرم الشيخ الدولي، وفي العام الماضي أُقيم للعراق داخل المهرجان.

يتضمن المهرجان عدة مسابقات وتتضمن فعالياته ورشتين في فنون التمثيل والمسرح والارتجال، الأولى عن المبادئ التأسيسية للتمثيل، بعنوان «مبادئ طريقة مايزنر في فن الأداء التمثيلي»، المخرج والكاتب الأمريكي «سكوت تورست» مدير معهد «مايزنر» في فن الأداء التمثيلي، والثانية بعنوان «الارتجال المسرحي» ويقدمها المخرج المصري خالد جلال، كما ينظم المهرجان ست مسابقات دولية يتنافس عليها شباب مصر والعالم في المجالات المختلفة في العروض المسرحية وفي مجال التأليف والبحث العلمي.

يترأس المهرجان شرفياً الفنانة القديرة سميحة أيوب، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان محمد صبحي، ورئيس المهرجان المخرج مازن الغرباوي، وتديره الدكتورة أنجي البستاوى ويقام تحت رعاية وزير الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، واللواء أركان حرب خالد فوده محافظ جنوب سيناء.