انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الحادي عشر لجامعة الفرات الأوسط التقنية وبالشراكة مع كلية المستقبل الجامعة

إعلام الجامعة /نهاد الربيعي
متابعة/ أوس ستار الغانمي

برعاية مباركة من لدن معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نعيم العبودي، انطلقت في رحاب جامعة الفرات الأوسط التقنية فعاليات المؤتمر الدولي الحادي عشر لجامعة الفرات الأوسط التقنية والأول للكلية التقنية الإدارية كوفة وبالشراكة مع كلية المستقبل الجامعة تحت شعار ( نحو نهج معاصر للأصلاح الإداري والتنمية المستدامة )، صباح اليوم الأربعاء وللفترة من
٢-٣ /١١ /٢٠٢٢ .

وحضر وقائع المؤتمر ممثل معالي الوزير رئيس جامعة الكوفة الأستاذ الدكتور ياسر لفتة العگيلي وعدد من السادة رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية، رئيس جامعة بغداد ورئيس جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ورئيس الجامعة الإسلامية وممثلي عن جامعة كربلاء والجامعة التقنية الوسطى والشمالية وجامعة الكفيل وكلية المستقبل الجامعة والسادة مساعدي رئيس الجامعة وعدد من عمداء الكليات والمعاهد ومعاونيهم لعدد من الجامعات التقنية ومديري الأقسام وجمع من الضيوف والمنتسبين.

ويهدف المؤتمر الى تبادل الخبرات بين الجامعات التقنية والأكاديمية في مجال العلوم الإدارية والمحاسبية والمالية وتقنيات تكنولوجيا المعلومات وتبادل الخبرات بين الباحثين، وإستخدام انظمة تعليمية حديثة تكون في متناول المؤسسة التعليمية لخدمة الطلبة والمنتسبين وشرائح المجتمع المختلفة.

وبدء المؤتمر بتلاوة آي من الذكر الحكيم ثم قراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء تلاها الاستماع الى النشيد الوطني.

من جانبه أشار رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية الأستاذ الدكتور مُظَفْر صَادِق الزُهَيْري في كلمة الافتتاح إلى إن المؤتمر يشكل فرصة جيدة للباحثين والمعنيين بهذا الشأن لتبادل الرؤى والافكار والتجارب في المواضيع ذات الصله بمحاور المؤتمر ، وأجندة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ التي اعلنتها الأمم المتحدة لتحقیق أهدافها السبعة عشر، لافتاً إلى أن الإدارة السليمة للموارد المادية والبشرية والحوكمة وإستخدام التكنولوجيا الحديثة تشكل الاساس في تحقيق تلك الأهداف.

كما أوضح الزُهَيْري أن محاور المؤتمر تناولت مواضيع مهمة ذات الصلة بالتكنولوجيا المعاصرة في ادارة الأعمال والعلوم المحاسبية وتطبيقاتها لتحقيق الإصلاح الأداري والتنمية المستدامة فضلا عن تكنولوجيا المعلومات بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والحكومة الإلكترونية في عصر covid19 وأمن الأنظمة والبرامج والامن السيبراني وحماية البيانات وتطبيقات البرمجيات والمحاكاة في الدراسات الاحصائية والشبكات العصبية والبيانات الكبيرة Big Data. وهي مواضيع ذات اهمية كبرى في الوقت الحاضر تستوجب من المؤسسات العلمية والاكاديمية تناولها .

آملاً أن يسهم هذا المؤتمر في ايجاد الحلول للكثير من المشكلات التي تعاني منها قطاعات الدولة.

فيما ألقى ممثل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس جامعة الكوفة الأستاذ الدكتور ياسر لفتة العكيلي كلمة اشاد فيها بالجهود المبذولة من قبل رئاسة الجامعة وقياداتها الادارية والعلمية وأساتذتها ونقل مباركة معالي الوزير وتمنياته بالنجاح للمؤتمر.

كما القى الاستاذ الدكتور مؤيد الفضل كلمة عمادة كلية المستقبل الجامعة والتي أشار فيها الى أهمية إنعقاد المؤتمر في هذا الوقت بالذات كونه يتناول مواضيع مهمة ذات صلة بالاصلاح الاداري والمالي في ظل التوجهات العالمية لتحقيق التنمية المستدامة في هذا المجال.

فيما بين رئيس اللجنة التحضيرية والأستاذ الدكتور فاضل عبد العباس العابدي عميد الكلية التقنية الإدارية كوفة أن محاور المؤتمر تناولت بحوث في إدارة الأعمال والمحاسبة والمعلوماتية، مشيراً إلى أن عدد البحوث التي قبلت من قبل اللجان العلمية (٤٥) بحثاً نوعياً من أصل (٦٤) بحثاً قدمت للمؤتمر وبمشاركة (٩٢)باحثاًمن داخل الجامعة وخارجها.
كما تخلل المؤتمر عرض فلم وثائقي عن أهم نشاطات الجامعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من انتاج قسم الإعلام والعلاقات العامة، وعرض آخر عن قصة نجاح لكلية المستقبل الجامعة.

فيما تضمنت جلسات المؤتمر التي أدارها عميد المعهد التقني النجف الأستاذ الدكتور حيدر حسن العبدلي ألقاء العديد من المحاضرات إشتملت على محاضرة للأستاذ الدكتور عباس محسن البكري رئيس جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عن ( التحولات الرقمية التي يشهدهاالعالم )، وأخرى للدكتور صلاح نوري خلف رئيس ديوان الرقابة المالية سابقا وعميد معهد المدققين الداخليين للدراسات العليا عن ( تطوير الموازنة العامة والرقابة المالية باستعمال تكنولوجيا المعلومات).

ويذكر أن مناقشة البحوث لهذا اليوم جرت في مجمع القاعات الذكية ومركز التعليم المستمر ، في حين ستكون فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر في رحاب كلية المستقبل الجامعة.

هذا وشهد المؤتمر حضور إعلامي وصحافي واسع لمركز الإعلام الحكومي في محافظة النجف الأشرف والقنوات الفضائية والوكالات الخبرية.