واع / مناقشة رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث العلاقة بين داء المقوسات والناقلات العصبية

واع / محمود مكي السعد

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة ميسان والموسومة دراسة مصلية للعلاقة بين داء المقوسات والناقلات العصبية الدوبامين الأدرينالين تقدمت بها الطالبة زهراء خالد مجبل.
وتهدف الرسالة إلى تقدير معدل الانتشار وشدة الاصابة بطفيلي مقوس قندي باستخدام اختبار الاليزار في مدينة العمارة. فضلاً عن دراسة العلاقة بين مرض المقوسات ومستوى بعض النواقل العصبية مثل الدوبامين والادرنالين من خلال دراسة مدى تأثير الاصابة بمقوس قندي على صورة الدم باستخدام اختبارات جهاز CBC.
وبينت الرسالة ضرورة اجراء الفحوصات المناعية باستخدام طريقة الاليزا للجسمين المضادين IgM و IgG حيث ان نسبة الاصابة في الاناث اعلى من الذكور ولوحظ ارتفاعا معنويا في مستوى الدوبامين والادرنالين للأشخاص المصابين ورافق الاصابة ايضا انخفاضا بمستويات الهيموكلوبين وعدد كريات الدم الحمر وخلايا الدم البيض والصفيحات الدموية وغيرها من مكونات الدم وقال الدكتور ليث صبار الكعبي مدير اعلام جامعة ميسان ان .
الرسالة خلصت إلى ان مدينة العمارة تعد من المناطق الموبوءة بطفيلي مقوس قندي بنسبة عالية وصلت الى 52.3% كما ان الاصابة مازالت تتناقل بين مجتمع العمارة من خلال الاصابات الحديثة المسجلة والتي قاربت ال50% من الاصابات فضلاً عن ارتباط الطفيلي ببعض الاضطرابات العصبية والسلوكية لبعض الحالات المصابة.