واع/ مناقشة رسالة ماجستير في جامعة ميسان البحث الدلالي في كتاب اللمعة البيضاء

واع / محمود مكي السعد

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة ميسان الموسومة البحث الدلالي في كتاب اللمعة البيضاء للتبريزي للطالبة ( رنا هادي عباس ) .

وتضمنت الرسالة أنواع الدلالات في كتاب اللمعة منها الدلالة المعجمية والدلالة الصرفية والدلالة النحوية ،مسلطين الضوء على اهتمام الشارح بشرح الخطبة شرحاً لغوياً والكشف عن مناقبها وأورد بحثاً مفصلاً عن غصب فدك.

وبينت الرسالة الأهمية العلمية للبحث الدلالي   داخل نصوص خطبة الزهراء ( عليها السلام ) وتكشف عن الجهود الدلالية المبذولة لشارح الخطبة وكانت جهود معجمية وصرفية ونحوية واضحة ومميزة مارس فيها التبريزي كل فنون البيان اللغوية والأدبية. وقال الدكتور ليث صبار الكعبي مدير اعلام جامعة ميسان لوكالة انباء الاعلام العراقي / واع ان

الرسالة خلصت إلى ان التبريزي قام بذكر أمثلة  تطبيقية لكل دلالة يتبناها او يرجحها  وبيّن كيف استطاعت الزهراء ( عليها السلام) ان تستثمر هذه المفردة في بيان الدلالة المقصودة فضلاً عن كون التبريزي يتتبع المفردات معجمياُ بدقة متناهية ويحاول أن يسوي شي جميع المعاني المحيطة بالمفردة والتمكن من ترجيح المعاني التي تكون منسجمة مع المعنى المراد وكذلك الأبنية الصرفية وعمليات الاشتقاق الصرفي والصيغ الصرفية كانت معتمدة بوضوح عند التبريزي ،وقد تكفل البحث في بيان الجهد وكيفية الإفادة منه.