واع/ وزير الزراعة: انخفاض القطاع الزراعي في العراق بنسبة 70 بالمئة

واع/ بغداد/متابعة

أكد وزير الزراعة عباس العلياوي، الخميس، أن القطاع الزراعي تعرض الى انخفاض كبير بالمستوى بنسبة 70 بالمئة.

وقال العلياوي خلال استضافته بجلسة مجلس النواب اليوم وتابعتها ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) , إن”الوزارة وضعت خطة زراعية طارئة للعام 2022 و2023 بالتنسيق مع الامانة العامة لمجلس الوزراء وتحديد مساحات مليون ونصف المليون دونم للزراعة الاروائية ومليون و100 الف دونم لزراعة البساتين بينما تم التعويض الزراعة بالاعتماد على الابار عبر مساحة 4 ملايين دونم”، موضحا ان”القطاع الزراعي تعرض الى انخفاض كبير بالمستوى بنسبة 70 بالمئة”.

وذكر العلياوي، أن”وزارة الزراعة تعاقدت مع وزارة الصناعة لتوفير السماد بعد تشكيل لجنة ثلاثية للنظر بنتائج مدى صلاحية السماد، فضلا عن التنسيق مع الجهات الحكومية لضمان وصول المياه الى المناطق الجنوبية”، مطالبا مجلس النواب بـ”دعم ملف الزراعة عبر توفير التخصيصات في الموازنة العامة بما يرتقي الى مستوى التحديات، بالاضافة الى مطالبته بدعم توفير التقنيات الحديثة للعمليات الزراعية وتقديم الدعم الحكومي للبذور بنسبة 70% وللاسمدة 50%.”.

وعد وزير الزراعة مشكلة الاراضي النفطية الواسعة في محافظات البصرة وذي قار وميسان معضلة تحد من المساحات الزراعية، مشيرا الى”التنسيق مع وزارة النفط لحلها من خلال ابرام عقود”.

وأشار إلى”البدء بالخطة الزراعية بتجهيز المستلزمات الزراعية للفلاحين وتفعيل المبادرة الزراعية عبر تشكيل فريق فتي من الوزارة ومعالجة الاخفاقات السابقة وادراج الاطباء البيطريين في موازنة عام 2023 لأغراض التعيين”، لافتا الى ان”الوزارة تعمل على التخلص من الديون المتراكمة عليها للشروع بتطوير القطاع الزراعي”.

وبين، أن”الوزارة حصلت على 50 بالمئة من تخصيصاتها في قانون الامن الغذائي.

ت/م.م