واع / صحيفة أميركية: الولايات المتحدة قد تفعل مع أوكرانيا ما فعلته مع أفغانستان

واع / بغداد/

قالت صحيفة (ذا هيل) الأميركية إن الولايات المتحدة، فيما يتعلق بأوكرانيا، قد تبدأ في التصرف بما يخدم مصالحها الخاصة، كما كان الحال مع انسحابها من أفغانستان.

جاء ذلك في مقال للكاتب هارلان أولمان، الذي كتب: (في مرحلة ما، ستتصرف الولايات المتحدة لمصلحتها الخاصة، ربما مثلما فعلت إدارة ترامب في المفاوضات بشأن انسحاب القوات من أفغانستان مع طالبان، وليس مع الحكومة الأفغانية)، مشيرا إلى أن بعض مسؤولي (البنتاغون) يصفون الصراع الأوكراني بأنه معركة ما بين (روسيا الكبيرة) و(روسيا الصغيرة)، وعلق: (يعني ذلك أنه من غير المرجح أن تكون أوكرانيا قادرة على هزيمة روسيا القوية في حالة نشوب صراع طويل الأمد).

وفي حديث عن دعم أوكرانيا من جانب البيت الأبيض ودول (الناتو)، أشار الصحفي إلى أنه يتمثل في تزويد أوكرانيا بالمساعدة العسكرية وغيرها من المساعدات الكافية فقط للدفاع والبقاء على قيد الحياة. ومع ذلك، فقد تم تصميم حزم المساعدات بطريقة تتجنب طرد روسيا من كل أو معظم الأراضي التي تسيطر عليها في شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس، واستفزاز تصعيد من قبل موسكو.

ويتساءل الكاتب: وبينما اتفقت الولايات المتحدة و(الناتو) بشدة على دعم أوكرانيا، فهل سيستمر هذا التماسك إذا استمرت الحرب لفترة طويلة؟.