واع / في أمسية شعرية اتحاد الادباء والكتاب يحتفي بالشاعر المغترب صباح سعيد الزبيدي

واع / ميسان / محمود مكي السعد

في امسية شعريةأحتفى اتحاد الأدباء والكتاب في ميسان بالشاعرالعراقي الميساني المغترب صباح سعيد الزبيدي” المقيم في صربيا ـ بلغراد. والذي حلّ ضيفاً على أهله وأصدقائه وأدباء المدينة وقال الشاعر نصير الشيخ لوكالة انباء الاعلام العراقي / واع ان الجلسة ادارها الشاعر على الموسوي” رئيس نادي الشعر بقراءة سيرة المحتفى به وأهم اصداراته الشعرية وعديد الكتب المترجمة من العربية الى الصربية لتعريف الأدباء الصرب بالمشهد الشعري العراقي .
بعدها كلمة ترحيبية لأمين الاتحاد حميدي الذي أشاد بدور الثقافة الميسانية محلياً وعربياً وعالمياً ، والتي عرفت بفضل أبنائها من الأدباء والشعراء الحقيقيين وما يمتلكونه من تجارب فذة يشار إليها بالبنان ، وتجربة الشاعر العراقي المغترب صباح الزبيدي تعد واحدة منها ، لما يحمله في قلبه من روح عالية لوطنه ومدينته . ثم تحدّث المحتفى به صباح الزبيدي مقدماّ الشكر والتقدير لأتحاد ادباء وكتاب ميسان لدوره الفاعل في تقديم ثقافة إبداعية يشار إليها بالبنان،وجلساته المتميزة في تقديم رواد الادب الميساني واحتضان التجارب الشابة والمتميزة على حد سواء.بعدها قرأ عددا من قصائده المكتوبة باللغة الصربية وترجمها على الحضور باللغة العربية ،حيث كان الوطن حاضراً فيها، وكانت ميسان نبضها وذكريات طفولته وصباه ، حيث الأزقة والمقاهي والأصدقاء والقصائد الأولى .ليتحدث على الجمهورالحاضرفي قاعة ميشا في مقر الإتحاد،عن سنوات غربته وحنينه الدائم، وعمله الدؤوب لتقريب الثقافة العربية والأدب العراقي تحديدا الى جمهرة الأدباء الصربيين والشعب الصربي .وجدير بالذكر أن الشاعرصباح الزبيدي ولد في مدينة العمارة جنوب العراق و يكتب الشعر باللغتين الصربية والعربية وترجم من العربية الى الصربية ومن الصربية الى العربية قصائد لشعراء عرب وصرب ومن جمهوريات يوغسلافيا السابقة وهو الآن مقيم في صربيا – بلغراد منذ /36/عاما.
تمّ تكريم الزبيدي بوسام الإبداع دورة الباحث الكبير جبار عبد الله الجويبراوي وهدية صورة شخصية . المُحتفى به كرّم أمانة اتحاد أدباء ميسان باسم ميزوبوتوميا” وهي المنظمة التي يرأسها في بلغراد، وشمل التكريم عددا ً من الأدباء والشعراء الفاعلين في المشهد الثقافي .وأبرزهم الشاعر نصيرالشيخ والشاعروالمترجم رعد زامل والشاعر على الموسوي والأديب علي العقابي وأمين الاتحاد الشاعر والناقد حامد عبد الحسين حميدي .