واع / القضاء يؤكد دعمه لحرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين

واع / بغداد/ م. أ

أكد مجلس القضاء الأعلى، اليوم الاربعاء، دعمه لحرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين مشيراً في الوقت نفسه إلى ترحيب المجتمع الدولي بخطوة العراق في تأسيس محاكم النشر.

وقال مجلس القضاء في بيان، تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) إن “ممثل مجلس القضاء الأعلى عامر حسن شنته/ قاضي محكمة تحقيق الكرخ الثالثة، شارك في أعمال المؤتمر الدولي لمنظمة اليونسكو ضمن الفريق العراقي الذي ضم مسؤول قطاع حرية التعبير عن الرأي في المنظمة الأممية ضياء السراي”.

ونقل بيان لإعلام المجلس عن ممثل القضاء قوله خلال المؤتمر إن “القضاء العراقي يدعم حرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين عبر اعتماد إجراءات قانونية سليمة ومواجهة التحديات الرقمية والتطور المتسارع الذي يشهده عالم الانترنيت والمعلومات”.

وأشار البيان إلى أن “المؤتمر الذي انطلقت أعماله في العاصمة الفرنسية باريس للفترة من 21-23 شباط 2023 وبمشاركة نحو 4000 مشارك، ضمن نسخته الثانية الذي يهدف الى صياغة وثيقة عالمية جديدة لتنظيم واقع حرية التعبير عن الرأي في ظل التحديات الرقمية والتطور المتسارع ومحاولة وضع حلول وإيجاد انترنت موثوق للعالم”.

وذكر البيان أن “فريق العراق المشارك قدم عروضا تتعلق بقطاع تنظيم الإنترنت والمعلومات، وحرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين وإجراءات القضاء العراقي”، موضحا أن “خطوة تأسيس محاكم النشر في العراق حظيت بترحيب من المجتمع الدولي، وخاصة عقب تأهيل قضاة هذه المحاكم وفق أحدث معايير القضاء المراعي لحرية التعبير وتحولاته الرقمية”.

وأكد أن “النسخة الثانية من المؤتمر ناقشت المبادئ التوجيهية لتنظيم عمل المنصات الرقمية: نهج متعدد الأطراف لصون حرية التعبير والوصول إلى المعلومات ضمن نشاطاتها العشرين ليومين عبر نظام اونلاين واوفلاين”،

وضمن مساعي مجلس القضاء الأعلى، لتنظيم واقع الاستخدام الرقمي بالعراق، ذكر البيان أن “ممثل مجلس القضاء عقد لقاءات جانبية مع ملاك ومدراء منصات التواصل الاجتماعي العالمية ومقدمي خدمات الإنترنت للاتفاق على صيغ تعاون أولية قد تسهم بما يضمن معالجة المحتوى السيء في إطار سياسات المنصات والحيلولة دون وصوله إلى مستوى التقاضي والملاحقات القانونية”.