واع/ البرلمان يثير القلق بتحذير مرعب يخص السجناء

واع/بغداد/ ح . ز

دعا النائب عن محافظة ديالى رعد الدهلكي، وزير العدل، اليوم الأحد، إلى تشكيل لجنة تحقيقية لكشف أسباب تكرار وفاة نزلاء في السجون العراقية.

وقال الدهلكي في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ، نسخة منه، إن “الأيام السابقة شهدت وبحسب صور تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي واطلعنا عليها، تكرار وفاة نزلاء في السجون بعد أن مضى على سجنهم سنوات والبعض منهم اقترب من موعد انتهاء مدة محكوميته”، مبينا ان “هذا الوضع يدق ناقوس خطر على وجود سيناريو يتم ترتيبه لتصفية السجناء بطرق مختلفة داخل السجون”.

وتابع، أن “ما يجري في حال كان صحيحاً فهو رسالة واضحة بأن العديد من السجناء تم الحكم عليهم بالإعدام داخل السجن من قبل مافيات متنفذة حتى وان كان حكمه القضائي لسنوات وهو أيضا دليل صارخ على حجم التعذيب وفقدان أبسط متطلبات حقوق الإنسان في السجون”.

وأكد على “ضرورة تشكيل لجان تحقيقية لكشف اسباب تلك الوفيات واعلان نتائجها على الرأي العام وعدم الاكتفاء بتقارير مشكوك في صحتها على اعتبار ان تلك الحالات في حال ثبت انها بفعل فاعل فهذا انتهاك صارخ لكل المواثيق والقوانين الدولية المتعلقة بحقوق الانسان والمتضمنة لبروتوكولات التعامل مع السجناء”.