واع / مناقشةرسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث نشاط RAS وبعض المستويات الكيميائية والهرمونية

واع / ميسان / محمود مكي السعد

ناقشت في كلية العلوم بجامعة ميسان رسالة الماجستير عن Activity of RAS and some Biochemical and Hormonal Levels at Different Age groups للطالبة ميثاق محمد حسن.

وتناولت الرسالة عينة من مرضى ارتفاع ضغط الدم من الرجال وقسمت العينه الى مجاميع حسب العمر (٢٠ رجل لكل مجموعه) المجموعة الاولى (٣٠-٣٩ سنة) المجموعة الثانية (٤٠-٤٩ سنة) المجموعة الثالثة (٥٠-٥٩ سنة) المجموعة الرابعة (٦٠-٦٩ سنة). وقال الدكتور ليث صبار الكعبي مدير اعلام جامعة ميسان لوكالة انباء الاعلام العراقي / واع وأظهرت الرسالة بأن ارتفاعا” في مستويات الأنجيوتنسين II الامر الذي ينعكس على اضطراب العديد من الأجهزة والأنظمة والمستويات المرتفعة من هورموني الألدوستيرون والفاسوبويسين وقدرتهما على إعادة امتصاص الصوديوم والماء وانقباض الأوعية الدموية التي قد تشير إلى استمرار ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص اللذين يعانون من هذا الارتفاع مع تقدم العمر.
وأوضحت الرسالة أن تقدم العمر المرتبط بالإجهاد التأكسدي هو حالة من الالتهاب الذي كان له تأثير ضار على جميع أنظمة وآليات الجسم خاصةً العوامل المدروسة مثل تدهور RAAS ومكوناته قد يكون نقص الإنزيم المحول للانجيوتنسين 2 هو الوسيط في سلسلة من الاختلالات الوظيفية التي تسببت في التغيرات الحالية في RAAS وغيرها من العوامل استجابة لارتفاع ضغط الدم وقد تكون مستويات الرينين المنخفضة وعواقبها سببًا في عدم التوازن بين نسبة أنجيوتنسين I / أنجيوتنسين.II . وهدفت الرسالة الى مقارنة تأثير التقدم بالعمر على الانزيم المحول للانجيوتنسين 2 ونظام الرنين-انجيوتنسين وبعض المعايير الأخرى مثل l dosterone, Endothelin -1, Total protein , Serum albumin , Lactate dehydrogenase ,Alanine transaminase ,Aspartate transaminase, Alkaline phosphatase لمرضى ارتفاع ضغط الدم . وخلصت الرسالة الى ضرورة تكثيف البحث والدراسة في موضوع نظام الرنين انجيوتنسين باستخدام عينات أكثر وبمعايير أخرى جديدة وبحالات او حالات فسيولوجية أوسع