واع / أمطار نيسان تنعش 6 سدود عراقية

واع / بغداد/ ز.ن

قال وزير الموارد المائية عون ذياب، إن موجات الأمطار التي هطلت مؤخراً، عززت مناسيب الخزن ضمن ستة سدود في البلاد، متوقعاً هطول أمطار جديدة حتى نهاية الشهر الحالي وبداية آيار المقبل.

وذكر ذياب في حديث له نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) أن “موجة الأمطار التي هطلت كان لها تأثير إيجابي، في مقدمتها سد الموصل الذي ارتفع منسوب بحيرته بمقدار مترين، ما سمح بتشغيل محطته الكهربائية المتوقفة منذ أشهر بسبب انخفاض منسوب البحيرة، لتزويد أهالي الموصل بالكهرباء من جديد”.

وأشار إلى أن “هناك ايرادات مائية إضافية سترد قبل أن يتم تحديد الحجم النهائي للخزن في البلاد، نتيجة استمرار هطول الأمطار”، كاشفاً عن “احتمالية أن تتجاوز الكميات الواردة من الأمطار حالياً ومستقبلاً، المليار متر مكعب”، فيما توقع “هطول أمطار أكثر حتى نهاية الشهر الحالي، وبداية آيار المقبل”، وفقاً للصحيفة الرسمية.

وأضاف، أن “واردات مياه الأمطار عززت من خزين ستة سدود، هي الموصل ودوكان ودربندخان وحمرين وديالى، وكان أكثر المتحقق ضمن سد العظيم بسبب هطول كميات كبيرة منها بمنطقة الدوز وسجلت أغعلى الأرقام بـ 109 ملم، ما أدى إلى جريان المياه بكميات كبيرة في وادي الدوز ودخولها إلى سد العظيم، والذي سيغذّي نهر دجلة خلال الصيف المقبل”.