واع / مهرجان الربيع في نينوى يعود من جديد


واع/ مكتب الموصل /كتب مقدام خزعل
نحن على موعد في الثلاثين من شهر نيسان الحالي 2023 ، لاقامة اكبر كرنفال وفعاليات مهرجان الربيع بمدينة الموصل ويستمر يومين ، بعد توقف فعالياته دام منذ عام 2003 .
حيث اقيم اول مهرجان للربيع بمدينة الموصل من قبل مديرية بلدية الموصل كان في عام 1969 ، بمبادرة واشراف مثصرف لواء الموصل المرحوم ( علاء الدين البكري ) ، وكانت فعالياته تبدأ من يوم 10 نيسان وتنتهي في الثامن عشر منه .
وكانت فعاليات المهرجان الذي يعتبر تقليدا سنويا للاحتفال بقدوم موسم الربيع ، تتضمن تسيير المواكب الراجلة والمحمولة لتطوف شوارع المدينة وساحاتها ، وتنظيم المعارض الفنية والاشغال اليدوية والزهور والازياء ، والفعاليات الرياضية والامسيات الشعرية والعروض الفلكلورية ، اضافة الى اقامة الحفلات الغنائية بمشاركة نجوم وكبار الفنانين من العراقيين والعرب .
وتجدر الاشارة ..
ان الاشوريين كانوا يحتفلون في الاول من شهر نيسان من كل عام باعياد الربيع ، اسوة باجدادهم القدماء في اشور وبابل ، حيث كان الناس في ذلك الوقت ، يخرجون الى ارض الطبيعة الملونة بازهار الربيع ، ويتجمعون في الساحات بملابسهم الفلكلورية الملونة ، ويرقصون على انغام الموسيقى والغناء ، ويتحدثون في تجمعاتهم تلك ، عن طقوس وعادات نيسانية توارثوها عن عهود غابرة من حقبة الامبراطورية الاشورية .. واليوم يعود المهرجان بحله جميلة يسوده الامن والامان في محافظتنا العزيزة نينوى.