واع / ماهو تجمع شباب الدولة ..مهماته برامجه ومشاريعه ؟!

واع / ايمان الجنابي / السليمانية
تجمع شباب الدولة مصطلح جديد دخل مفهموم التداول في العراق سواء عند وسائل الاعلام اوالتواصل الاجتماعي ،فما هي الفكرة لتاسيس هذا التجمع في العراق وبرامجه ومشاريعه حاضرا ومستقبلا مع اننا نعلم جديا الدور المهم والبارز الذي يمكن أن يضطلع به الشباب في كل مجال من مجالات الحياة وانشطتها ،اضافة الى وقاية الشباب وإقامة الشراكات معهم وإشراكهم وحمايتهم وتسريحهم وإعادة إندماجهم المجتمعي، والاهتمام بالدورالذي يقوم به الشبان والشابات في تعزيز السلام والأمن المجتمعي والدولي ، وتوفير فرص العمل في شتى المجالات بالتنسيق والتعاون مع من يعنيهم الامر سواء المؤسسات الحكومية او الاهلية ايضا ، وتعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني الشبابية تحديدا في جميع انحاء العراق والعالم ، تعزيز الحوكمة المحلية والمسؤولية المدنية والالتزام بتوطيد السلام والمحبة.. كما أصبح العمل مع الشباب على أساس تخصصي، واحداً من الاتجاهات الرئيسية التي بدأت تشق طريقها في غالبية البلدان والمجتمعات..
التقينا السيد محمدعبد العزيز البديري رئيس تجمع شباب الدولة حيث قال لـ واع :الشباب هو رمز الحياة وادامة التطور والابداع ولابد من الاهتمام به وصقل الشخصية الشبابية، وإكسابها المهارات، والخبرات العلمية والعملية، وتأهيلها التأهيل المطلوب لضمان تكيفها السليم مع المستجدات، وتدريب القادة الشباب في مختلف الميادين المجتمعية، لكن ما يجب الإشارة له هو أن هوة واسعة كانت ولا زالت قائمة بين الشباب في البلدان المتقدمة والشباب في البلدان الفقيرة والنامية؛ لأسباب تتعلق بالقدرات المالية وعدم توفر الخطط والبرامج الكافية للتأهيل والتنشئة ..
هذه مقدمة حديث البديري لواع حيث قال : نشكر وكالتكم الموقرة لاتاحة الفرصة لنا لتوضيح مفهوم واهمية تاسيس هذا التجمع العراقي الوطني والذي باشر بمهامه منذ عام 2017 وبتاريخ 2018 تم تسجيله رسميا في امانة مجلس الورزاء العراقي ، وفكرته هي رفع المظلومية عن معاناة المواطن العراقي ! بشكل خاص ولدينا الكثير من المبادرات التي انعكست ايجابيا على المجتمع وعلى الدولة ، خاصة وان العراق مر بمخاضات كثيرة ومتعددة من حكومة عادل عبد المهدي وحكومة الكاظمي ،واليوم استمر عملنا مع حكومة السوداني ، ولدينا الكثير من المبادرات ولابد ان اشير الى بداية عملنا حيث واجهنا جائحة كورونا ! وغيرها وخرجنا بمعطيات لتجمعنا كثيرة وعديدة ومهمة ولايمكن حصرها بحديثنا الان ولكن يمكن القول بانها حققت الكثير ومنها انجازاكثر من ( 18 الف معاملة ) خلال التجمع واعتمادنا الى الموارد البشرية تحديدا ! حيث نستقطب شخصيات حكومية وموظفين بدوائر الدولة واعلاميين واكاديميين ونضع خطط لتنفيذها وبشكل قانوني واداري بحت من خلال التنسيق المشترك بين التجمع وبين السطات المعنية التشريعية والتنفيذية ! وعملنا جماعي عراقي اصيل يضم كل محافظات العراق ومنها الاقليم حيث نعمل على اكمال العمل لغرض ضم شباب الاقليم لهذا التجمع الوطني الكبير خدمة للعراق وشعبه ..
واضاف البديري كما تعرفون في كل وزارة هناك قسم معني بشؤون المنظمات يرتبط بمكتب الوزير، ونحن نكون حلقة الوصل بين المواطن وبين المكتب المعني في تلك الوزارة ،واود ان اشير ايضا الى ان الكثير من القوانين ( المعطلة )! رفعنا فيها مقترحات الى السلطة التشريعية لغرض تفعيلها ومعالجتها وهناك تعاون وتجاوب مشترك وقد انجزنا العديد من المعاملات التي تخص المواطنين وخاصة معاملات في وزارة العمل ومعاملات التقاعد وغيرها من المعاملات ، وخاصة مايشعر به المواطن من غبن في عدم قدرته على ايصال صوته ومعاملته الى المسؤولين في تلك الدوائر؟لطرح مشكلته ومطلبه المشروع ، وقد توسع عملنا ايضا للتنسيق مع مراقبة الاداء للعمل الحكومي ..
وعن اهمية والفئات المشمولة بهذا التجمع الشبابي للحكومة وماهي ميزاته لهم ؟ يقول البديري: كما هو معروف هناك مسالة التكافل الاجتماعي والمعنية به دائرة المنظمات في محجلس الوزراء !نحن تمكنا من خلق اجواء ووفرنا مناخ للتنسيق مع السلطة الرابعه في وضع تكافل اداري ، مابين المؤسسات الحكومية ، والشخصيات التي يتم استقطابها في بداية الامر كان هناك تعاون اداري مابين الوزارات المعنية وخاصة اثناء المراجعات يشعر بانه بعيد عن كيان الدولة بسبب الحلقات المنفصلة عن بعضها البعض ؟! بسبب عدم تفاعل تلك الدوائر فيما بينها كما هو معروف للجميع بسبب الموظف نفسه! ولكننا كتمج تمكنا من كسر هذه القاعدة كما هو معروف ، وقد عكسنا هذه التحجربة على المجتمع نفسه ، من خلال منصات افتراضية من التواصل الاجتماعي واستقبلنا العديد من المناشدات التي تهم المواطنين ونسقنا ايضا مع (هيئة النزاهة ) حول موضوع الفساد المعروف للجميع .
ليؤكد : نحن نعمل لاكثر من 6 سنوات ولكن ليس لدينا حضور اعلامي كي يشهده الشارع العام ولكن يمكن التعاون مع الجميع لاجل ذلك ،لان مشروعنا جيب ان نحافظ عليه ، لاننا واجهنا حربا بالضد من عملنا وبرنامجنا ، واذكر لكم واحدة من المبادرات التي حاربونا بسببها وهي قمنا في الناصرية باقامة دوره مجانية لاكثر من 4000 الاف طالبة في المناهج التربوية من الصف الاول المتوسط حتى السادس الاعدادي !فقد وجهت لنا الكثير من التهديدات وسيل من الاتهامات ! لماذا ؟ لان (التعليم الاهلي الخاص التجاري ) .. بدا يشعر بان هذه حربا علية ولابد من ان يجابهها بشتى التصرفات والتهديدات لغرض افشالها !ولابد لنا من التحدي وايصال صوتنا الحر الحقيقي للشارع العراقي حتى يعرف ماهو دور تجمعنا واهميته للمجتمع العراقي في جميع محافظاته ..
واضاف البديري: من جانب اخر قمنا ايضا بخدمة اخرى وضمن عمل كل عضو من اعضاء التجمع كل حسبتخصصه وعمله هخ ودوره وضمن برنامج اذاعي وهي حلقة لكل عضو يقدم ويطرح فيها عمله ومؤسست التي يعمل فيها ،وهذا يخدم المواطن بان يتعرف على جانبين من عمل العضو الاول هو التعرف طبيعة وعمل مؤسسته تسليط الضوء على شخصيات المجتمع ودوره ، وهناك من يعمل اكثر من عمله وقيمته المادية المعروفة ،واقمنا كذلك ورشة عمل لكوادر شبابية نسوية تحديدا لتقدم خدماتها للمجتمع ، وان هذا التجمع الوطني اكتسب فاعليته من اصل المجتمع بعيدا عن الاتجاهات السياسية والعرقية والاثنية ، لانه يقدم خدمة لابناء وطنه للجميع ..
واخيرا يقول البديري: كما اشرت سابقا واؤكد لكم باننا نعمل من اجل الجميع من ابناء شعبنا بدون ان يكون لنا مردود مادي ! نعم ليس لدينا اي دعم مادي ودعمنا هو نفس ابناء وشبابا تجمعنا بالتمويل الذاتي ! واغلب ماانجزناه منذ بداية عملنا حتى الان هو من خلال شبابنا وشاباتنا والاعتماد على الذات فقط ؟! ولانقبل دعم خارجي من اية جهة لانه في حهذه الحالة ستملي عليك جهة الدعم (اجندتها الخاصة ) وهذا مرفوض لدينا !فقد وكما اشرت نعتمد لع قدراتنا الذاتية والشخصية والتاثير بما يحقق النتائج الايجابية للجميع ..

https://aar-healthcare.com/slot/https://dek.chula.ac.th/uploads/truewallet-slot/https://covid19.dairikab.go.id/slot-server-luar/http://lexsportiva.in.ua/akun-pro-thailand/https://simponie.minselkab.go.id/slot-deposit-pulsa/http://ojs3.bkstm.org/slot-luar-negeri/https://journal.niqs.org.ng/akunprokamboja/https://perizinan.jambikota.go.id/slot-demo/https://journals.missouri.edu/slot-deposit-dana/https://stisnu-aceh.ac.id/slot-deposit-gopay-dan-ovo/https://journals.missouri.edu/slot-ovo/https://pamor.tangerangselatankota.go.id/uploads/akun-pro-kamboja/https://pamor.tangerangselatankota.go.id/uploads/slot-deposit-pulsa/https://perizinan.jambikota.go.id/slot-server-luar/http://lexsportiva.in.ua/slot-demo/http://sisumaker.sumutprov.go.id/slot-deposit-pulsa/http://sisumaker.sumutprov.go.id/slot-server-luar/https://penerbit.undip.ac.id/upload/slot-terpercaya/https://penerbit.undip.ac.id/js/slot-deposit-pulsa/https://penerbit.undip.ac.id/upload/slot-deposit-dana/https://perizinan.jambikota.go.id/slot-deposit-dana/https://ppb.uinsatu.ac.id/wp-content/slot-dana/https://penerbit.undip.ac.id/upload/slot-demo/https://journal.niqs.org.ng/slot-ovo/https://perizinan.jambikota.go.id/imslot/https://sparkling.kaltimprov.go.id/storage/slot-deposit-via-pulsa/https://www.univbaru.ac.id/slot-zeus/https://journal.pbnsurabaya.co.id/slot-luar-negeri/