واع / انطلاق موسم حصاد الحنطة في كركوك

واع / بغداد / ز.ن

أعلن محافظ كركوك راكان الجبوري، اليوم الأحد، انطلاق عمليات حصاد الحنطة في جميع مناطق المحافظة، مؤكداً وضع خطة أمنية مشددة لتأمين عمليات الحصاد والتسويق والمساحات المزروعة.

وقال الجبوري في تصريح  له نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) إن “عمليات الحصاد انطلقت في محافظة كركوك، التي شهدت زراعة أكثر من مليون ومئة ألف دونم ضمن الحدود الإدارية”.

وأضاف: “عقدنا اجتماعين، الأول كان مع اللجنة العليا للحصاد في المحافظة، كون المحافظ هو رئيس اللجنة بمشاركة جميع الوحدات الإدارية ودوائر الماء والكهرباء والزراعة والموارد المائية والجمعيات الفلاحية، حيث تم وضع الخطط الرئيسة”.

وتابع، أنه ” تلاها في اليوم الثاني، عقد اجتماع في مقر قيادة العمليات لتحديد الواجبات، حيث تم الاتفاق على فتح ثلاثة مراكز لتسلّم محصول الحنطة من الفلاحين، وهي سايلو كركوك الرئيس ومنفذ تسلم تازة ومخازن الرياض التابعة لقضاء الحويجة”.

وأشار إلى، أنه “تم تشكيل لجنتين لتسلّم الحنطة في سايلو الرياض، إضافة إلى أنه تقرر أن تكون عملية الحصاد على مدار 24 ساعة بالوقت نفسه، لتأمين الوقود للحاصدات الوافدة إلى كركوك من وسط وجنوب العراق وكذلك للحاصدات المحلية، والتنسيق مع دائرة المنتوجات النفطية في المحافظة، فضلاً عن تأمين فرق للدفاع المدني في عموم الوحدات الإدارية وفي المناطق التي فيها مساحات زراعية واسعة تحسباً لأي حرائق، بالتنسيق مع دوائر القطاع النفطي، خاصة مع شركة نفط الشمال وغاز الشمال”، مؤكداً، أن “العمل يجري بوتيرة عالية”.

ولفت إلى، أنه “تقرر منع حركة الدراجات النارية، خلال عملية الحصاد، خوفاً من وقوع أي خلل أو تطاير شرارات معينة تؤدي إلى الحرائق، كما وتم تأمين المناطق المحايدة مع حدود المحافظات الأخرى، وتكثيف الإجراءات الأمنية بالتنسيق مع الشعب والدوائر الزراعية، وتحديد المساحات التي تشهد عملية الحصاد، ومتابعة كافة الإجراءات بما يضمن نجاح عملية الحصاد”.

وأوضح، أن “يوم 21 من الشهر الحالي سيكون موعداً لإنطلاق عمليات التسويق لمحصول الحنطة في كركوك عبر المراكز المحددة”.

ونوه بأن “عمليات الحصاد انطلقت اليوم، لكن عمليات التسويق سيكون في يوم 21 من الشهر الحالي”، متوقعاً “إنتاج أكثر 400 ألف طن من محصول الحنطة”.

وأشار إلى، أن “هنالك تنسيقاً مشتركاً مع قائد المقر المتقدم للعمليات المشتركة الفريق الركن جبار نعيمة الطائي ومع قيادة شرطة كركوك وجميع التشكيلات الأمنية، وبالأخص جهاز الأمن الوطني، بما يضمن مرونة التنسيق وحصول الفلاحين المسوقين على استحقاقاتهم المالية”، لافتاً إلى، أن “كل الإجراءات تأتي انسجاماً مع توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وتأكيدات مجلس الوزراء بما يضمن نجاح الموسم الزراعي”.

وأعلنت مديرية زراعة كركوك، في وقت سابق، أن إنتاج الحنطة للعام  الحالي يفوق ثلاثة أضعاف عن العام الماضي، فيما حددت يوم 21 من الشهر الحالي موعد تسويقها.