واع / سوق الطيور في العمارة رحلة بين الأنغام والجمال/ تحقيقات

واع / بغداد/

يقع سوق الطيور في مركز مدينة العمارة، ويعد واحد من أهم الأسواق وأقدمها في المدينة، إذ تأسس في منتصف القرن الماضي.

وكانت لــ(وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) جولة في هذا السوق، للتعرف على تأريخه وأهم الحيوانات التي تعرض فيه.

يقول الكاتب والمؤرخ عبدالمحسن في حديث نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إن “سوق الطيور في مدينة العمارة واحد من أقدم الأسواق في العمارة، إذ تأسس بداية عام 1951، ويقع في المدخل الجنوبي لسوق العمارة المسكوف وهو المدخل الرئيسي لأهالي ميسان من الأقضية والنواحي”.

وأضاف عبدالمحسن، أن “سوق الطيور تباع فيه كافة أنواع الطيور المحلية والأجنبية، إضافة إلى أعلاف الطيور واقفاصها وكذلك علاجات الطيور والمكملات الغذائية لها”.

بدوره، يقول أبو محمد الإبراهيمي، أحد الباعة القدماء في سوق الطيور: “أعمل في سوق الطيور منذ أكثر من 50 عاماً، حيث أبيع مختلف أنواع الطيور، وكذلك أبيع طعامها والمستلزمات الخاصة بتربيتها مثل الأقفاص وبيوت الطيور وأواني الطيور، إضافة إلى بيع طعام القطط والكلاب التي أصبحت جزءاً من السوق بعد انتشار مربي القطط والكلاب في المدينة”.

من جانبه، أوضح كريم محمد، صاحب محل في سوق الطيور، أن “للطيور أقفاص وبيوت، منها مصنع في العراق ومنها المستورد من الصين، حيث أن أغلبها مستورد من شرق آسيا”.

وتابع محمد: “أما أقفاص القصب، يتم صناعتها محلياً من سعف النخيل، و تأتي من محافظتي ذي قار وديالى”.

أما إبراهيم رشك، صاحب محل في سوق الطيور: فيقول: “منذ الصغر عشقت سوق الطيور، عندما كنت آتي مع والدي لشراء الطيور والطعام لها، والآن أنا صاحب محل فيه، أبيع طيور الحب وأعلافها، وكذلك أبيع معلبات طعام الحيوانات المختلفة واقفاص الطيور”.