واع/موجهًا دعوة لوزير العمل.. نائب سابق يبين موقف الموازنة من المحافظات الفقيرة

واع/بغداد/م.ت

أكد النائب السابق في اللجنة المالية النيابية عبد الهادي موحان، اليوم السبت، أن الموازنة وضعت عدة معالجات للمحافظات الأشد فقرا، فيما وجه دعوة لوزير العمل بشأن تلك المحافظات.

وقال موحان في تصريح نقله مراسلنا ، إنّ “الموازنة وضعت عدة معالجات للمحافظات الأشد فقرا وخاصة بتشكيل صندوق تنمية الفقر يعني لمعالجة الفقر في العراق”.

وأضاف، أن “هذا صندوق وضعت فيه اموال كبيرة جدا لمعالجة الفقر لتلك المحافظات التي ارتفعت نسبة الفقر فيها وما دون خط الفقر وفق بيانات وزارة التخطيط.

وتابع موحان أن “الموازنة خصصت للجانب الخدمي اموال كبيرة جدا لهذه المحافظات وكذلك على شمول اكبر عدد ممكن من شبكة الحماية الاجتماعية لمعالجة العوائل الفقيرة وما دون خط الفقر”.

وبيت، أن “هنالك معالجات لكن ليست بالمستوى المطلوب ونطلب من رئيس الوزراء ومن وزارة المالية تخصيص اكبر عدد ممكن وكذلك تسهيل الاجراءات بتنفيذ المشاريع لأن هنالك بعض التعقيدات تحدث في هذه المشاريع”.

وأعرب موحان عن أمله، ان “تكون هذه المشاريع مشاريع خدمية تخدم المصلحة العامة للبلد وكذلك معالجة الفقر في هذه المحافظات لان هذه المحافظات تأثرت كثيرا. خاصة بعد سقوط نظام المقبور صدام حيث تحولت الى خاوية لا يوجد لديها مصادر للتنمية لا يوجد لديها مصادر للنفط”.

وأشار إلى أن “بعض المحافظات هي محافظات غير نفطية ولا توجد لديها منافذ حدودية حتى يمكن ان تزيد من ايراداتها المحلية فتحتاج الى تخصيصات اضافية حتى يمكن معالجة الوضع الخدمي فيها”.

ودعا موحان، وزير العمل والشؤون الاجتماعية ان “يضع بعينه بموضوع قضية معالجة العوائل الفقيرة بشمول اكبر عدد ممكن ضمن شبكة الحماية الاجتماعية لأن اغلب هذه العوائل ليس لديها مصدر رزق ونسبة البطالة كبيرة جدا واثرت بشكل كبير على الواقع العام لهذه المحافظات وخاصة محافظتي المثنى والديوانية وبعض المحافظات الاخرى التي تتأثر بشكل كبير جدا بنسبة الفقر بما فيها محافظة ذي قار”.

ت/ح.ز