واع / بطولة غرب اسيا وشحة الحضور الجماهيري

واع / بغداد/ مزهركاظم

اثار عزوف الجمهور العراقي عن حضور مباريات بطولة غرب اسيا بكرة القدم تحت 23 التي يستضيفها العراقي على ملعبي المدينة في بغداد وملعب كربلاء ردود افعال سلبية شغلت حيزا كبيرا في وسائط الاعلام وخاصة على منصات التواصل الاجتماعي وقد استغرب كثيرون كيف يحدث هذا في بلد يعد جمهوره من اكثر دول المنطقة عشقا لكرة القدم. لقد اشار عدد كبير من رواد التواصل الاجتماعي وعدد من الزملاء الصحفيين ايضا الى هذه الاسباب . و نتيجة لذلك ربما جاءت خطوة الاتحاد العراقي لكرة القدم متأخرة الى حد ما في تخفيض سعر تذكرة دخول ملعب مباراتنا مع الامارات حيث شهدت هذه المباراة التي تفوق فيها منتخبنا الاولمبي بثلاثة اهداف دون رد ،شهدت حضورا جماهيريا جيدا قياسا بالمباريات السابقة. عموما يمكن تلخيص الاسباب كما يلي:
*ان توقيت البطولة في شهر حزيران غير صحيح في درجة حرارة تصل الى 43 في وقت يؤدي فيه طلاب المدارس والجامعات امتحانات نهاية السنةالدراسية.
*كما ان البطولة عموما لا ترتقي الى طموح الجمهور في رؤية المنتخبات الوطنية الاولى ونجوم الكرة العرب والعراقيين .
*ان عدد من الجماهير انصرفت الى متابعة نصف نهائي ونهائي كأس العالم للشباب و نصف نهائي دوري الامم الاوربية وعدد من المباريات الدولية الودية . مع العلم اننا شاهدنا حضورا جماهيريا جيدا نسبيا في حفل الافتتاح وفي مباراة العراق والاردن وهكذا هو الحال في معظم الدول العربية ودول الخليج لا نلاحظ وجود كثافة جماهيرية في مثل هكذا مستوى من البطولات انما يسجل الحضور الجيد عادة عندما يكون منتخب البلد المضيف طرفا في المباراة فقط..

يذكر ان بطولة غرب اسيا تحت23 الحالية هي الرابعة شاركت فيها منتخبات:الاردن وعمان ولبنان وايران وسوريا وفلسطين والامارات واليمن والعراق.. وسبق ان احرزت ايران البطولة الاولى 2015 فيما احرز الاردن البطولة الثانية2021 واحرزت السعودية البطولة الثالثة 2022