واع / حمودي يستقبل السفير الصيني بمقره في اللجنة الأولمبية

واع / بغداد/إعلام اللجنة الأولمبية

إستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية الأستاذ رعد حمودي صباح اليوم بمكتبه في اللجنة الأولمبية السفير الصيني لدى العراق السيد سوي يو والوفد المرافق له.
وبحث الجانبان جملة من الملفات الأولمبية التي تتعلق بالمشاركات العراقية في الدورات والبطولات التي تحتضنها الصين وإمكانية الافادة من الخبرات الأولمبية الصينية في مجالات التدريب والتنظيم.
ورحّب حمودي بالسفير الصيني وأركان سفارته معرباً عن سعادته بالزيارة التي يأمل إستثمارها أولمبيا، “خدمة للاتحادات الرياضية الوطنية والمنتخبات والرياضيين العراقيين”.
من جانبه أعرب السفير الصيني السيد سوي يو عن سعادته بزيارة مقر اللجنة الأولمبية العراقية مبيناً بـ “أنه وخلال عمله في العراق إلتقى الكثير من المسؤولين السياسيين والاقتصاديين وله لقاءات ثقافية وفنية أخرى لكنه للمرة الأولى يلتقي مسؤولاً أولمبياً رفيعاً”.
وتمنى حمودي ان يفضي التعاون المقبل مع جمهورية الصين الى إنتداب الخبرات التدريبية والتنظيمية الصينية وتوظيفها بما يخدم الحركة الأولمبية في العراق، مبدياً يقينه بنجاح الصين، تنظيماً وإنجازاً، في دورة الألعاب الآسيوية التي ستحتضنها مدينة هانتشو في أيلول المقبل.
وأكد السيد يو إن حكومة بلاده تهتم كثيراً في الملف الرياضي وتسعى لتفعيله شعبياً إنسجاماً مع توجهات اللجنة الأولمبية الدولية وسعياً لنشر الوعي الصحي والبدني بين قطاعات الناس بمختلف أعمارهم.
ولفت حمودي الى ان إحتضان الصين لأكبر تظاهرة أولمبية قارية في أيلول المقبل يحمل رسالتين بالغتي الأهمية تشخص الأولى في خلوّ الصين من أثر فايروس كوفيد 19 والثانية في تأكيد منهج الصداقة التي تحملها الصين للشعوب الآسيوية أجمع.
من جانبه أكد السيد يو ما ذهب إليه حمودي لافتاً الى إن الصين الشعبية تؤمن بالأثر الرياضي في الاقتصاديات العالمية وتأمل للحكومة العراقية أن تلتفت الى هذا الجانب الذي أصبح يشكَل عاملاً مهماً في النمو الاقتصادي لجميع دول العالم.
ورداً على تساؤل السفير الصيني قال النائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية السيد سمير الموسوي بأن السيد حمودي كان لاعب كرة قدم بمركز حارس مرمى ومثل المنتخب العراقي حارساً وقائدا للفريق وله مواجهات عديدة مع المنتخب الصيني الصديق.
وفي معرض إجابته عن تساؤل ضيفه قال حمودي إن العراق له بصمة كروية قارية واضحة كما لدينا منتخبات قوية في رياضات الفنون القتالية ورفع الأثقال والمصارعة والملاكمة، ويهمنا ان نفتح باباً للتعاون وتبادل الخبرات مع الصين في عدة رياضات ربما يمر منها لذهني الآن كرة الطاولة والجمناستك لما تتفوق به الصين بهاتين اللعبيتن وكثير سواهما.
وفي ختام اللقاء تبادل حمودي مع ضيفه الهدايا وباقات الورد والدروع الرمزية مثلما وعد السفير الصيني بحضور إفتتاح دورة الألعاب الآسيوية المقبلة بناءً على دعوته لذلك.
هذا وقد رافق السفير الصيني في زيارته عدد من أركان سفارته كما حضر اللقاء أيضاً النائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية السيد سمير الموسوي وعضو المكتب التنفيذي السيد إبراهيم خليل والأمين العام للجنة الأولمبية السيد هيثم عبدالحميد والأمين المالي للجنة الأولمبية السيد أحمد صبري.