واع/ قفزة في واردات الصين من النفط الروسي

واع/بغداد/

أظهرت بيانات حكومية صينية ،يوم الثلاثاء، نقلا عن وكالة رويترز الإخبارية، أن واردات الصين من النفط الروسي قفزت إلى مستوى قياسي خلال شهر مايو الماضي، حيث حصلت شركات التكرير الخاصة داخل الصين على شحنات خام الأورال وإيسبو الروسي الخاضعة للعقوبات بخصومات.

وفي هذا الصدد، كشفت البيانات عن ارتفاع عدد الشحنات المستوردة بنحو 15.3% من 1.50 مليون برميل يوميا في الشهر نفسه من العام الماضي وزيادة بنسبة 32.4٪ عن أبريل البالغ 1.73 مليون برميل يوميا؛ وذلك وفقا لبيانات الإدارة العامة للجمارك، بما يمثل أعلى مستوى على الإطلاق.

وبهذا الشأن يمكن الإشارة إلى أن تحالف أوبك+ أعلن بوقت سابق عن منح روسيا خط أساس أعلى قليلا لإنتاج النفط بعد أن وافقت البلاد على العمل مع العديد من المؤسسات البحثية والوكالات لمراجعة بيانات إنتاجها النفطي، علما بأن أوبك تستخدم خطوط الأساس لإنتاج النفط لتحديد المستويات التي يتم عن طريقها خفض الإنتاج.

كما أفادت أوبك + بأنه تم تعديل إنتاج روسيا من النفط الخام إلى 9.949 مليون برميل يوميًا لشهر فبراير 2023 مقارنة بحوالي 9.828 مليون برميل يوميا سابقا، موضحة بأنه سيتم اعتبار هذا بمثابة إنتاج روسيا المطلوب للفترة (يناير 2024 – ديسمبر 2024)