واع/صحيفة ذي هيل: التطبيع بين اسرائيل والسعودية لن ينفع واشنطن

واع/بغداد/

اكد تقرير لصحيفة ذي هيل الامريكية ، الثلاثاء، ان تصريحات وزير الخارجية انطوني بلينكن بشأن التزام الوساطة بين السعودية واسرائيل بذريعة ان الولايات المتحدة لديها مصلحة في تعزيز التطبيع تعد خاطئة وقد تتكبد الاخيرة تكاليفا باهظة من خلال محاولة التوسط .

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/، انه “في الواقع لا يوجد حافز استراتيجي لدى الولايات المتحدة في منح تنازلات او زيادة في الالتزامات الامنية تجاه السعودية من اجل منح عملية التطبيع صفة رسمية ، فقد نمت العلاقات الإسرائيلية السعودية غير الرسمية بشكل كبير خلال العقدين الماضيين، كما تقاربت المصالح الاستراتيجية بين الجانبين بشكل متزايد ، خاصة في أعقاب الانتفاضات العربية والمخاوف المشتركة المتزايدة بشأن الحفاظ على الوضع الإقليمي الراهن”.

واضاف ان ” السعودية لا تتطلب حافزًا لتطبيع العلاقات رسميًا مع إسرائيل، فعلى الرغم من أن الطرفين  لا يحافظان رسميًا على علاقات دبلوماسية ، إلا أن هذا لم يمنعهما من العمل معًا لتحقيق أهداف استراتيجية مشتركة تصب في مصلحتهما”.

وتابع ان ” سعي السعودية للحصول على تنازلات من الولايات المتحدة وزيادة التزاماتها الامنية تجاها هو في الواقع يعد استغلالا للمخاوف الامريكية من تراجع النفوذ في منطقة الشرق الاوسط ولاسيما مع قيام جهات فاعلة أخرى مثل الصين بتوسيع وجودها الإقليمي”.   

واشار الى أن ” الرضوخ المتهور للمطالب السعودية سيؤدي إلى تشجيع سياسات الرياض الداخلية والخارجية القمعية والعدوانية ، لا سيما وأن البلاد في الوقت الحالي تتخذ منعطفا شديدا نحو شكل صريح من القومية المفرطة، فيما  يأمل محمد بن سلمان في التمسك بأكبر عدد ممكن من التنازلات ، في حين أن المسؤولين في واشنطن يائسون لتحقيق انتصارات متصورة في المنطقة”.